• 10 ربيع الثاني 1441 هـ
  • الساعة
  • درجة
روابط تهمك
صدر الامر السامي الكريم في 11/1/1400هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك خالد العسكرية وافتتحت الكلية في3/3/1403ه لتحقيق الأهداف التالية :  
- تخريج الضباط المؤهلين تأهيلاً جامعياً لينضموا الى قوات الحرس الوطني المسلحة.
- عقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
-إعداد الضباط إعدادا علمياً و ثقافياً يتناسب مع إعداده العسكري . 
- خدمة البحث العلمي في المجال العسكري .
-المساهمة في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة في دراسة قضاياه و مشكلاته والإسهام في حلها .
ولكي تحقق الكلية مهامها السالفة الذكر، فقد أعدت مناهجها العسكرية والثقافية بحيث تشتمل على كل ما يتعلق بعملية إعداد  الضباط وتأهيلهم ، ويتولى التدريب العسكري بالكلية تطوير المنهاج والإشراف على تنفيذه بمساعدة كل من قسمي العلوم والعلوم الإنسانية، أما مهمة متابعة الطالب فأسندت إلى قيادة كتيبة الطلبة
ويعتبر جناح المرشحين في المدارس الفنية والعسكرية بالحرس الوطني الذي طُور إلى المدرسة العسكرية لتخريج ضباط الحرس الوطني نواة لهذه الكلية المتكاملة من النواحي الفنية والأكاديمية والعسكرية .

وتستغرق مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات دراسية ـ ستة فصول ـ يحصل الطالب بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بعد أن يتوفر لطلاب الكلية كل ما يعينهم على الاستذكار
والأداء المتميز، فخصصت غرفة مستقلة لكل طالب، وزودتها بكل ما من شأنه أن يشعره بالراحة والاستقرار والخصوصية، هذا فضلاً عن كافة الامتيازات التي يحصل عليها الطالب في أثناء فترة الدراسة ولا تنقطع علاقة الكلية بطلابها بعد تخرجهم فيها بل تفتح الكلية أبوابها وأقسامها لضباطها بعد التخرج للاستنارة والاستفادة بكل ما يستجد في العلوم العسكرية.
وفي عام 1405 رعى خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبدالعزيز ـ رحمةالله ـ تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية وفي العام 1406هـ تم تخريج الدفعة الثانية والدفعة الأولى من الضباط الجامعيين.

وتعني الكلية بإعداد وتخريج ضباط مؤهلين للعمل في مختلف قطاعات وفرق الحرس الوطني وتمنح الكلية الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية وتنقسم المناهج التي يدرسها الطالب في الكلية إلى قسمين 
المنهج العسكري 
ويشمل العديد من المواد العسكرية الشاملة كالأسلحة ، مهارة الميدان ، التكتيك ، قراءة الخرائط ، المشاة ، الإدارة العسكرية ، فن القيادة ، واجبات الأركان ، بالإضافة إلى مواد عسكرية أخرى تهدف إلى وضع الأسس الصلبة في بناء الإحتراف السليم .
المنهج الثقافي
ويشمل الثقافة الإسلامية ، اللغات ، الكيمياء ، الإقتصاد ، وغير ذلك من العلوم النظرية والإنسانية .
مجلة كلية الملك خالد العسكرية

وإستكمالاً لرسالة الكلية في مجال التعليم والثقافة العسكرية حرصت قيادتها على إصدار مجلة عسكرية متخصصة تحمل أسم الكلية، وتهدف إلى نشر الفكر والمعرفة، كما أصدرت عدداً من الكتب العلمية المتخصصة في سلسلة متواصلة تنصب موضوعاتهاعلى القضاياالعسكرية والعلمية.   
مدة الدراسة في الكلية : ثلاث سنوات كل سنة فصلين دراسيين .
 
شروط ومتطلبات القبول بالكلية
أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ  .
أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بتقدير عام جيد جداً .
أن لا يقل عمره عن 17 عاماً ولا يزيد عن 24 عاماً حسب حفيظة النفوس ، أو بطاقة الأحوال المدنية .
أن يجتاز الفحص الطبي .
أن يجتاز إختبارات القبول والمقابلة الشخصية .
ألا يقل طوله عن 165 سم .
أن يكون حسن السيرة والسلوك وطيب السمعة .
أن يكون غير متزوج .
 
ميزات تمنح للدارس أثناء الدراسة
يصرف للطالب ما يعادل نصف الراتب الأساسي للملازم .
تتحمل الكلية النفقات الدراسية بمختلف أنواعها وشتى مجالاتها .
تأمين السكن والإعاشة طيلة وجود الطالب في الكلية طبقاً للحالات والظروف التدريبية والإدارية . تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية مع تقديم الخدمات اللازمة من حيث الغسيل وأعمال الخياطة .
تتحمل الكلية نفقات العلاج والعناية الطبية سواء في الداخل أو الخارج طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها .
 مزايا بعد التخرج
بمجرد أن يتخرج الطالب برتبة ملازم يتم تعيينه في مختلف القطاعات العسكرية داخل الحرس الوطني وذلك حسب الإحتياج ومتطلبات العمل بحيث يوجه الخريج إلى الوحدات الميدانية المختلفة أو مختلف المعاهد وقواعد التدريب فضلاً عن المجالات ذات الطابع الإداري والفني وتحدد مجالات العمل حسب فروع القوات والأسلحة المتعارف عليها كالمشاة والدروع والمدفعية والدفاع الجوي وسلاح الهندسة والإشارة وغيرها . 
 هاتف الكلية : 012520011