• 24 ذو الحجة 1441 هـ
  • الساعة
  • درجة

برنامج تطوير اعضاء هيئة التعليم

عملت الكلية على إعداد معلمين محترفين قادرين على تحفيز الدارسين ومساعدتهم على أن يكتسبوا الكفاءة والقدرة على إنجاز الأهداف التعليمية وتطوير المقررات والمناهج الدراسية، لتحقيق رؤية الكلية ومهمتها وقيمها الجوهرية، لتطوير فهم الدارسين لبيئة العمليات الحالية المتغيرة وللقدرة على التنبؤ بمستقبلها.

لذلك فقد تم تصميم برنامج تطوير المعلمين من ثلاث مراحل، وذلك على النحو التالي:

  •  المرحلة الأولى:  طريقة التعليم "نموذج التعليم التجريبي" مرحلة (FDP1):: دراسة كيفية التدريب وتطويره باستخدام نموذج التعليم التجريبي وتركز مرحلة ممارسة التّعليم على كيفيّة التعليم طبقاً لنموذج التّعليم التجريبيّ.

  • المرحلة الثانية: ممارسة التعليم، مرحلة (FDP2) : ممارسة التعليم في دورين: دارساً، ومعلماً، وذلك في الفصول الدراسية، وتتضمن هذه المرحلة عدداً من الخطوات هي: مشاهدة وحضور تعليم الخبير، وممارسة التعليم التجريبي، والقيام بالتعليم الفعلي في بيئة تعليمية حقيقية.​


  • أ.  تدريس خبير الموضوع:  

    وفيه يتم اكساب المعلمين المعارف والمهارات الضرورية من خلال تدريس الخبير محتوى المقررات الدراسية، باستخدام جميع عناصر المنهج التعليمي ومفرداته. 
  • ب. التعليم التجريبي.

    تقييم المادة العلميّة ومراجعتها وتنقيحها، وتجهيز كلّ ما يلزم تعليم المقرّر من وسائل ومراجعة مواضيعها وكيفيّة استعمالها؛ وممارسة التّعليم مع تكييف الذّات على بيئة التّعليم، وإجراء المراجعة والتصويبات؛ وممارسة التّعليم فعليّا في سياق يمثّله دارسون حقيقيّون؛ ومراجعة ما بعد العمل؛ وإجراء التّنقيحات الضّروريّة لإخراج مفردات المقرر في صيغتها النّهائيّة.
  • ج.  التعليم الفعلي.

    ولتحقيق هذه المرحلة، عمدت الكليّة إلى العمل بتوجّهين، هما: تدريب معلّمي الكليّة في الكليّة نفسها (التّدريب المحلّيّ)، وذلك بإحضار بعض الخبراء والمتخصّصين. وقد تركّز التّدريب المحلّي على تعزيز بعض المهارات الضّروريّة مثل مهارات اللّغة العربيّة، والقراءة السرّيعة، والتّذكّر، وعلى اكتساب بعض المعارف المتعلّقة بالمناهج وتعميقها مثل إدارة الصّراع، والتّفكير النّقّديّ وغيرها.​


  • أمّا التوجّه الثّاني فهو الابتعاث، ويركّز على كيفيّة بناء المناهج وتعليمها، وعلى بعض المعارف المتخصّصة التي تغني مكتسبات المعلّم العلميّة. إذ ابتعثت الكليّة نخبة من المعلّمين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا.

  • ٣.  المرحلة الثالثة: بناء المناهج (نموذج التاءات الخمس): مرحلة (FDP3): دراسة وتطبيق كيفية القيام بمراحل إعداد المقررات الدراسية والمناهج التعليمية وتطويرهما، بما فيها من مفردات ومكونات مثل دليل المقرر وخطة الدرس ونظام القياس. وتركز هذه المرحلة على كيفيّة بناء المناهج طبقاً لنموذج التّاءات الخمسة. ​

  • البرامج التي تقدمها الكلية:
  1. برنامج القيادة والأركان: البرنامج التعليمي الرئيس الذي تقدمه الكلية للقيادات المتوسطة في المهنة العسكرية، ويعد هذا البرنامج أحد برامج التعليم العالي العسكري الموجه لتزويد الدارسين بالمعارف والمهارات المطلوبة للتطور المهني ذاتياً وتنظيمياً، وهو يمنح الدارس عند تحقيقه متطلبات البرنامج الأكاديمية درجة الماجستير في العلوم العسكرية.
  2. برنامج الدراسات العسكرية المتقدمة: البرنامج التعليمي الذي يستهدف فئة مختارة من خريجي برنامج القيادة والأركان، ويركز هذا البرنامج على المعارف والقدرات في مجال التخطيط والحقول الداعمة له، ويمنح الدارس درجة الماجستير (تخطيط) عند تحقيقه متطلبات البرنامج.
  3. دورة إعداد القادة: دورة ذات منهاج يتضمن بعض الفعاليات الأكاديمية والميدانية التي تكفل تهيئة الضباط الذين يتوقع تعيينهم في وظائف قيادية وسطى، مثل قادة الكتائب والألوية وما يوازيها في التشكيلات الأخرى.​