تسجيل الدخول
  • 27 شعبان 1438 هـ
  • الساعة
  •   درجة
الإدارة العامة للشؤون المالية
تكبير الخطتصغير الخط

كان من الطبيعي أن يتزامن تطوير الجانب المالي والإداري في الحرس الوطني مع الجانب العسكري، حيث تدرج في التطور من إدارة للمحاسبة في العام (1374هـ) عند تشكيل الحرس الوطني- التي تطورت فيما بعد في مراحلها الأخيرة إلى ( وكالة الشؤون المالية والإدارية )

ففي عام 1381هـ تم تعيين وكيل للشؤون المالية والإدارية بالحرس الوطني بالأمر السامي رقم (6/21/2322) وتاريخ 28/5/1381هـ.
وفي بداية التشغيل ارتبط بإدارة المحاسبة (شؤون الضباط ، وشؤون الأفراد ، والشعبة العسكرية ، وشؤون الموظفين والمستخدمين ، لتأدية الرواتب للعسكريين والمدنيين وإخراجها وصرفها ، وتعيينهم وفصلهم وجزاءاتهم).
وفي عام ( 1378هـ ) تم تغيير أسمها إلى ( الإدارة العامة للشؤون المالية ) أحتوى هيكلها على (18) إدارة وقسماً، تختص بالشؤون المالية البحتة من محاسبة وصرف ونحوه .
كما أحدث في عام (1375هـ) (إدارة لشؤون الموظفين) ، وصدر تنظيم جديد لها في عام (1382هـ) ، ثم طورت في عام (1397هـ) ونظمت تنظيماً حديثاً يحقق أفضل طرق الأداء الوظيفي في المهمات المسندة إليها ، وأصبحت تسمى (الإدارة العامة للحرس الوطني) وضم إليها ، بالإضافة إلى شؤون الموظفين ـ الشؤون الإدارية ، بحيث تبعها في التشكيل (إدارة الخدمات العامة وإدارة المستأجرين وإدارة المستودعات العامة ، والإدارة المركزية للخدمات الإدارية ، ومركز الاتصالات الإدارية ، وإدارة مراقبة المخزون).
وتطبيقاً لقرار اللجنة العليا للإصلاح الإداري رقم (109) وتاريخ 1/3/1402هـ الذي ينص على توحيد مسميات وحدات الشؤون المالية والإدارية في كل الوزارات والمصالح الحكومية الأخرى بحيث يصبح مسماها " الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية" فقد تم دمج الإدارة العامة للشؤون المالية مع الإدارة العامة للحرس الوطني بموجب القرار الإداري رقم (1766/1م ق) وتاريخ 12/7/1417هـ. بحيث أصبح مسماها الجديد في الهيكل التنظيمي للحرس الوطني ( الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية).