تسجيل الدخول
  • 30 صفر 1436 هـ
  • الساعة
  •   درجة
الشؤون الصحية
تكبير الخطتصغير الخط

 


حرص الحرس الوطني على الاعتناء بتقديم ارقى الخدمات الطبية والرعاية الصحية لمنسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم حيث انشاء المدن الطبية الضخمة و المراكز الطبية المتخصصة و العيادات الاولية و مراكز البحوث الطبية حتى اصبحت الخدمات الطبية بالحرس الوطني احد مفاخر الحضارية في المملكة العربية السعودية.
البدايات :
كانت البداية عبارة عن ما يسمى ( طبيب الحرس الوطني ) حيث يتواجد هذا الطبيب في كل منطقة من المناطق التي يتواجد فيها قوات الحرس الوطني ، كانت بداية هذا الطبيب عام 1374هـ وفي عام 1380هـ أنشئ مستوصف الشميسي بالرياض بطبيب واحد ، وفي عام 1388هـ أنشئت مجموعة من العيادات الطبية بأقسامها المختلفة في مناطق تواجد قوات الحرس الوطني وفي عام 1391هـ أنشأت الإدارة العامة للخدمات الطبية بالحرس الوطني وعممت المستوصفات الطبية في مناطق المملكة وبدأ الحرس الوطني يعمل على نشر عيادات الرعاية الصحية الأولية بين منسوبي الحرس الوطني ، وبعدها أخذت هذه العيادات بالتطور إلى مفهوم العيادات الشاملة ومنها على سبيل المثال العيادات الطبية في الشميسي والعيادات الطبية في خشم العان والعيادات الطبية في العليا والتي تعمل على مدار الساعة بأقسامها المتعددة وفي عام 1395هـ أخذت خطط الحرس الوطني الطموحة في وضع استراتيجية لإنشاء مستشفيات متخصصة تلبي احتياجات منسوبي الحرس الوطني الصحية حيث تم في 16/6/1396هـ إبرام عقد مع اتحاد شركات لتقديم نظام صحي متكامل يلبي احتياجات الحرس الوطني حيث شمل العقد سبعة مهام رئيسة منها إنشاء مستشفيين من الدرجة الممتازة ومدينتين طبيتين متكاملتين .

المدن الطبية بالحرس الوطني
في شهر رجب 1403هـ الموافق لشهر مايو عام 1983م بدأت مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في تقديم خدماتها، وأخذت في التوسع والتطوير استجابة لتزايد أعداد المستفيدين، واليوم تطورت مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني لتصبح جزءاً من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مع المراكز الطبية المتطورة الأخرى.

ومنذ إعلان افتتاح مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض في ذي القعدة 1421هـ الموافق فبراير 2001م، وفي وقت قصير، تبوأت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مكانتها في تقديم الرعاية الصحية المتميزة، نتيجة لخدماتها المتميزة حيث يُعتبر "مركز رعاية الطوارئ" أفضل مركز رعاية للإصابات بالمملكة العربية السعودية، كما حصل قسم "رعاية مرضى الطوارئ" على المركز الرابع من بين المراكز التي تقع خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بتطبيق برنامج "إنقاذ الحياة وإسعاف الإصابات قبل دخولها للمستشفى".

إضافة إلى زيادة سعة عدد الأسرة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض ليصل عددها 690 سريراً بالإضافة إلى 25 سريراً خاصاً لإجراء العمليات الجراحية المتوقعة بجناح 19، بالإضافة إلى 132 سريراً خاصاً بالتنويم للحالات الطارئة.

كما تم افتتاح وحدة التأهيل العصبي لرعاية المعوقين في منتصف عام 1424هـ الموافق 2003م، إضافة إلى تجديد وتوسعة قسم التأهيل بوحدتي العلاج الطبيعي والوظيفي في شعبان 1425هـ الموافق سبتمبر 2004م، وكذلك توسعة وتحديث: قسم الولادة، عيادة العقم، إدارة الأشعة، المختبر، الصيدلية وأجنحة المرضى.

وتشمل العيادات الخارجية وخدمات الرعاية الصحية الأولية الخدمات الوقائية التي تقدمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض مثل التثقيف الصحي وتعديل السلوك لتبني نماذج صحية سليمة. كما تشمل الوحدات الجراحية والرعاية الحرجة على وحدة حروق حديثة ووحدة رعاية جراحية مركزة ووحدة لتنظير البطن، وغرف عمليات ووحدات جراحة عامة وجراحة أعصاب.
ولكوننا نؤمن بأهمية جودة الرعاية الصحية لتكون على مستوى عالمي، فقد حصلت الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجميع مرافقها ومنشآتها الصحية المختلفة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية على اعتراف الهيئة المشتركة الدولية JCI وهي هيئة دولية تعمل على تقييم المراكز الصحية على مستوى العالم.

كما حققت مدينة الملك عبدالعزيز للشئون الصحية بالحرس الوطني نجاحاً متواصلاً في تحقيق أقل معدل للوفيات ونسب انتشار الأمراض بين المرضى، بالرغم من أن مركز رعاية الطوارئ يعتبر في موقع قريب من طريق الدمام السريع ويستقبل الكثير من الإصابات الخطيرة.

وتهتم الشئون الصحية بالدور الأكاديمي وكانت البداية في عام 1425هـ الموافق 2004م حيث قامت بإنشاء كلية الطب بالإضافة لكلية التمريض والعلوم الصحية المساعدة، وتتواصل رسالتها الأكاديمية بإنشاء جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية لتشمل جميع الأنشطة الأكاديمية لتكون نواة جامعة علمية طبية ينهل منها جيل المستقبل.
مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة
تقدم مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة خدمات رعاية طبية على أحدث مستوى للمواطنين السعوديين في المنطقة الغربية، وتشمل هذه الخدمات جميع أوجه الرعاية والعلاج للمرضى، إضافة للقيام بزيادة الوعي بين أفراد المجتمع تجاه الوقاية من الأمراض، ولا تألو مدينة الملك عبد العزيز الطبية جهداً في القيام بالمبادرات الطبية والمشاركة فيها على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.
ومنذ افتتاح المستشفى في عام 1402 هـ (1982 م) وهي تقوم ببذل جهود حثيثة للحفاظ على مستوى جودة الرعاية المقدمة للمرضى والنهوض بها، حتى تطورت المستشفى وأصبحت جزءاً من مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة.
ومع استمرار مدينة الملك عبد العزيز الطبية على نهج التطوير والتوسع، فقد دشنت مجموعة من المشاريع الطبية التطويرية وهي:

• مركز طب وجراحة القلب
• كلية التمريض بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية
• مركز العيادات الخارجية
• توسعة طبية كبرى لجميع مرافق الطوارئ
• توسعة مركز نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورام
• وحدة زراعة نخاع العظم
• وحدة الحروق

الخدمات الطبية:
وتتنوع الخدمات الطبية التي تقدمها مدينة الملك عبد العزيز الطبية وتشمل:
إدارة الجراحة- إدارة مختبر علم الأمراض- التصوير الطبي- برنامج الرعاية الصحية المنزلية- جراحة الفم والأسنان- خدمات رعاية القلب والرئتين- طب الأطفال- طب الطوارئ- قسم الباطنة- قسم التخدير ووحدة العناية المركزة- قسم النساء والولادة.

مركز نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود للأورام
قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بافتتاح مركز نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود للأورام بقسميه الإكلينيكيين ( أورام الأطفال- الأورام الطبيعية) في محرم عام 1422 هـ الموافق أبريل عام 2001 م.
ومنذ ذلك افتتاح المركز وعمليات التطوير والإنشاء مستمرة به حيث تم افتتاح برامج جديدة مثل: زراعة النخاع الشوكي، علاج القصر، وبرنامج الرعاية الممتدة الذي حقق آثاراً إيجابية في علاج مرضى السرطان.
كما حققت الزيارات المنتظمة التي قام بها الأطباء الاستشاريون للمركز تطويراً في تحسين مستوى أطباء الرعاية الممتدة وطريقة مزاولتهم علاج مرضى السرطان.


الخدمات الطبية المساندة:
وتشمل:إدارة علاقات المرضى- خدمات التأهيل الطبي- خدمات الحمية والتغذية السريرية- خدمات السجلات الطبية- دار الأمان للرعاية الصحية- قسم الخدمة الاجتماعية- قسم الرعاية الصيدلية.
الدمام
يعتبر مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل للحرس الوطني بالدمام من أحد المستشفيات التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، وتحت الرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود تم افتتاح المستشفى في عام 2002، وبجهود كل من الجهاز الطبي والإداري حصلت المستشفى على شهادة الاعتراف الدولية JCIA مما وضع المستشفى في مقدمة مستشفيات المنطقة الشرقية.

ويتميز مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل  بالرعاية الصحية الثانوية للمرضى من منسوبي الحرس الوطني وذويهم وعلى من تنطبق عليهم أهلية العلاج من الموطنين حسب الأنظمة المتبعة لشوؤن الصحية بالحرس الوطني. 

يستوعب المستشفى 112 سرير، ووحدة عناية مركزة من سته أسرّة، ووحدة عناية مركزة لحديثي الولادة من خمسه أسرّة، و4 غرف للعمليات، و4 غرف للولادة مزودة جميعها بأحدث الأجهزة الطبية عالية الجودة لتقديم افضل الخدمات للمرضى.
 
ويتكون مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل عدد من المباني ومن ضمنها مبنى المستشفى والذي ينقسم إلى العيادات الخارجية، حيث يصل عدد الزوار غالباً إلى 7000 مريض شهرياً، وتتضمن العيادات المتخصصة تخصصات مثل:
الجراحة العامة- الباطنة- الجهاز الهضمي- الأطفال- نساء وولادة- طب الأسرة- العيون وقياس النظر- الأسنان- الغدد- جراحة العظام- الربو- وعيادة المخ والاعصاب. وكل العيادات مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة مثل جهاز قياس وظائف الرئة.

أما قسم الطورائ قد يصل عدد الزوار تقريباً إلى 4000 مريض شهرياً حيث يوفر لهم جميع الخدمات الطبية ذات الجودة العالية. وقسم الأشعة المزود بأحدث الأجهزة المتطورة مثل جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الأشعة الصوتية الدقيقة، والمختبرات وبنك الدم المزود بأحدث وأدق الأجهزة لفحص عينات الدم.

ويحتوي المستشفى أيضاً على وحدة متكاملة لتخطيط وتصوير القلب مزودة بأحدث الأجهزة، وحدة المناظير والتى تم افتتاحها موخرا تحت رعاية معالي المدير العام التنفيذي للشوؤن الصحية، بالإضافة إلى أجنحه التنويم بالمستشفى.

أما المبنى الإداري فيتضمن مكتب نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية ونائب المدير التنفيذي لخدمات التشغيل، ويشمل أيضاً قاعة المحاضرات التي يعقد فيه الدورات العلمية للكادر الطبي ومزود بأحدث التقنيات لنقل المباشر للعمليات من غرفة العمليات، وغرفة الإجتماعات المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية لنقل الاجتماعات عبر الصورة المرئية عن بعد ما بين الأحساء والرياض وجدة. ويحتوي المبنى أيضاً على عدد من المكاتب الإدارية. إضافة إلى مبنى خارجي يحوي سكن للموظفين، ونادي رياضي بالإضافة إلى ملاعب متنوعة للترفيه.
 
وبالدعم والتوجيهات المستمرة من معالى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني استطاع مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل التطور من ناحية الخدمات الطبية المقدمة لمنسوبي الحرس الوطني وأهلية العلاج ومركز الأعمال.
حيث يوجد بالمستشفى عيادات مختصة بمعالجة السمنة تحت إشراف كادر طبي رفيع المستوى لإجراء عمليات ربط وقص المعدة والتى تعد من العمليات النادرة في المنطقة، حيث تم إجراء 399 عملية ناجحة حتى الآن.

وعيادة أمراض النساء لحالات الحمل الخطيرة حيث يتم التعامل معها بأيدي استشارين مختصين باستخدام أدق أجهزة التصوير والتخطيط الحديثة والعصرية.

وعيادة لعلاج المناعي والبيولوجي لحساسية الأنف والصدر (الربو)  تحت اشراف استشارين مختصين وهما إحدى أحدث الطرق في علاج حالات الصعبة والمستعصية لمرض الربو والحساسية، وتعد هذه من الخدمات النادرة في المنطقة، حيث يستقبل المستشفى بعض الحالات المحالة من مستشفيات المنطقة.

كما تم مؤخراً عمل عمليات زراعة القرنية بالمستشفى وهذا النوع من العمليات تحتاج الى كفاءة طبية مدربة. بالإضافة إلى افتتاح قسم علاقات المرضى، والذي يحافظ على حقوق المريض والحرص على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

يتميز مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل بموقعه الاستراتيجي حيث يقع بين الدمام والخبر والظهران وهي من أهم ثلاث مناطق في المنطقة الشرقية، حيث تتركز الكثافة السكانية والقطاعات الصحية المختلفة، مما يجعل فيها روح التنافس المشروع بين القطاعات الصحية من ناحية جودة الخدمات الطبية المقدمة والمتطورة، والتي تنعكس نتائجها الإيجابية على المستفيدين منها في جميع الخدمات الطبية.
الاحساء
امتدت الخدمات الصحية المتميزة لتشمل منطقة الاحساء حيث يوجد مستشفى الملك عبدالعزيز بالاحساء ليساهم في تقديم الخدمات الصحية لمنسوبي الحرس الوطني في المنطقة0
 

ويتكون مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل عدد من المباني ومن ضمنها مبنى المستشفى والذي ينقسم إلى العيادات الخارجية، حيث يصل عدد الزوار غالباً إلى 7000 مريض شهرياً، وتتضمن العيادات المتخصصة تخصصات مثل:
الجراحة العامة- الباطنة- الجهاز الهضمي- الأطفال- نساء وولادة- طب الأسرة- العيون وقياس النظر- الأسنان- الغدد- جراحة العظام- الربو- وعيادة المخ والاعصاب. وكل العيادات مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة مثل جهاز قياس وظائف الرئة.

أما قسم الطورائ قد يصل عدد الزوار تقريباً إلى 4000 مريض شهرياً حيث يوفر لهم جميع الخدمات الطبية ذات الجودة العالية. وقسم الأشعة المزود بأحدث الأجهزة المتطورة مثل جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الأشعة الصوتية الدقيقة، والمختبرات وبنك الدم المزود بأحدث وأدق الأجهزة لفحص عينات الدم.

ويحتوي المستشفى أيضاً على وحدة متكاملة لتخطيط وتصوير القلب مزودة بأحدث الأجهزة، وحدة المناظير والتى تم افتتاحها موخرا تحت رعاية معالي المدير العام التنفيذي للشوؤن الصحية، بالإضافة إلى أجنحه التنويم بالمستشفى.

أما المبنى الإداري فيتضمن مكتب نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية ونائب المدير التنفيذي لخدمات التشغيل، ويشمل أيضاً قاعة المحاضرات التي يعقد فيه الدورات العلمية للكادر الطبي ومزود بأحدث التقنيات لنقل المباشر للعمليات من غرفة العمليات، وغرفة الإجتماعات المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية لنقل الاجتماعات عبر الصورة المرئية عن بعد ما بين الأحساء والرياض وجدة. ويحتوي المبنى أيضاً على عدد من المكاتب الإدارية. إضافة إلى مبنى خارجي يحوي سكن للموظفين، ونادي رياضي بالإضافة إلى ملاعب متنوعة للترفيه.
 
وبالدعم والتوجيهات المستمرة من معالى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني استطاع مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل التطور من ناحية الخدمات الطبية المقدمة لمنسوبي الحرس الوطني وأهلية العلاج ومركز الأعمال.
حيث يوجد بالمستشفى عيادات مختصة بمعالجة السمنة تحت إشراف كادر طبي رفيع المستوى لإجراء عمليات ربط وقص المعدة والتى تعد من العمليات النادرة في المنطقة، حيث تم إجراء 399 عملية ناجحة حتى الآن.

وعيادة أمراض النساء لحالات الحمل الخطيرة حيث يتم التعامل معها بأيدي استشارين مختصين باستخدام أدق أجهزة التصوير والتخطيط الحديثة والعصرية.

وعيادة لعلاج المناعي والبيولوجي لحساسية الأنف والصدر (الربو)  تحت اشراف استشارين مختصين وهما إحدى أحدث الطرق في علاج حالات الصعبة والمستعصية لمرض الربو والحساسية، وتعد هذه من الخدمات النادرة في المنطقة، حيث يستقبل المستشفى بعض الحالات المحالة من مستشفيات المنطقة.

كما تم مؤخراً عمل عمليات زراعة القرنية بالمستشفى وهذا النوع من العمليات تحتاج الى كفاءة طبية مدربة. بالإضافة إلى افتتاح قسم علاقات المرضى، والذي يحافظ على حقوق المريض والحرص على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

يتميز مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل بموقعه الاستراتيجي حيث يقع بين الدمام والخبر والظهران وهي من أهم ثلاث مناطق في المنطقة الشرقية، حيث تتركز الكثافة السكانية والقطاعات الصحية المختلفة، مما يجعل فيها روح التنافس المشروع بين القطاعات الصحية من ناحية جودة الخدمات الطبية المقدمة والمتطورة، والتي تنعكس نتائجها الإيجابية على المستفيدين منها في جميع الخدمات الطبية.
 

 

ونستعرض معكم بعض الانجازات الطبية التي حققها الحرس الوطني :
1. مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض
تم إنشاؤه في 14/2/1403هـ وكان تتويجا للخدمات الصحية المستمرة التي يقدمها الحرس الوطني إلى منسوبيه .
أهداف المستشفى :
أ) تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية لجميع منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم .
ب) القيام بالأبحاث العلمية والتطبيقية والتعاون مع الهيئات التخصصية داخل المملكة وخارجها .
ج) التعاون مع الهيئات الصحية التعليمية في المملكة والمساهمة في توفير الكفاءات الوطنية التخصصية .
د) إصدار النشرات والمجلات الطبية العالمية وتوفير التجهيزات الطبية المتطورة .
2. مركز طب وجراحة القلب وزراعة الكبد
أهداف المركز :
يهدف هذا المركز الطبي المتخصص إلى تقديم واحد من اكثر برامج القلب والكبد تقدما في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي ، ليقدم رعاية صحية متخصصة على أعلى مستوى وصلت إليه المراكز العالمية لعلاج مرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى أمراض الكبد والقنوات المرارية بما في ذلك جراحات وزراعة الكبد.
3. مبنى العيادات الخارجية
يتكون مبنى العيادات الخارجية من خمسة أدوار علوية ودور تحت الأرض " قبو " ويشتمل " القبو " على غرف المعدات والتحكم وغرفة الحاسب الآلي والأشعة وكاميرات جاما والمكاتب .  أما الطابق الأرضي فيشمل الصيدلية والمستودعات والمختبر وبنك الدم وغرف الغازات الطبية والمطعم .
وتشتمل الطوابق العلوية الأربعة على عيادات لمختلف التخصصات مثل : عيادة الأطفال ، عيادة الأمراض الجلدية ، عيادة علاج مرضى السكر ، عيادة أمراض القلب ، عيادة العظام ، عيادة الجراحة ، عيادة المسالك البولية ، عيادة الأنف والأذن والحنجرة ، عيادة الباطنية ، عيادة الأورام وأمراض الدم ، عيادة أمراض النساء والولادة ، عيادة زراعة الأعضاء ، عيادة الأمراض النفسية ،عيادة الأعصاب ، عيادة الحروق .  كما سيربط هذا المبنى بجسرين أحدهما إلى مبنى مركز الأسنان والثاني إلى مبنى مستشفى الملك فهد .
4. مركز طب وجراحة الأسنان
أهداف المركز :
 أن مجال طب وجراحة الأسنان يعتبر من المجالات التي تشهد طلباً شديداً على مستوى عالمي ، ولذا فهي من المجالات عالية التكلفة وفي المملكة على وجه التحديد فان الحاجة لمراكز متخصصة في طب وجراحة الأسنان كانت ماسة ، وقد رأت الشئون الصحية بالحرس الوطني ضرورة التعجيل بإنشاء مركز لطب وجراحة الأسنان يواكب تطور الرعاية الصحية بالحرس الوطني .
5. مركز الإقامة الطويلة
أهداف المركز :
يهدف مركز الإقامة الطويلة إلى الإسهام في حل مشكلة المسنين واستيعاب أعداد كبيرة من هؤلاء المرضى ، وليس هذا هو الهدف الوحيد فحسب بل إن المركز يحقق هدفاً آخر هو توفير الأسرة في المستشفيات من الدرجة الثالثة أو المتقدمة التي يشغلها مرضى الأمراض التي تستدعي إقامة طويلة ولا تحتاج إلى رعاية متوسطة أو تمريضية .  وفي الوقت ذاته فان المركز يحقق بذلك وفراً مالياً كبيراً ، فالفرق كبير بين تكلفة السرير في المستشفى المتقدم عنه في مركز الإقامة الطويلة .
6. مبرة فهدة بنت العاصي بن شريم للعناية المركزة والحروق 
الأهداف :
في ظل ازدياد أعداد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية مركزة خاصة كون مستشفى الملك فهد بحكم موقعه يعد المركز الرئيسي الأول في المملكة لاستقبال حالات الإصابات كان لا بد من التوسع في مجال الرعاية المركزة وزيادة عدد الأسرة لاستيعاب الكم الكبير من الحالات الطارئة .
وجاء  هذا المشروع الإنساني مبرة فهدة بنت العاصي بن شريم رحمها الله والدة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز وصاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز وصاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد العزيز ليحقق تفريج كرب لمرضى هم في أمس الحاجة لهذا النوع من الرعاية الصحية المتقدمة .
أما وحدة العناية بالحروق فقد تم تصميمها بحيث تضم عدد (8) غرف للمرضى حول كاونتر لتمريض ، وهو مطلب أساسي لتحقيق المعايير المطلوبة في وحدة متخصصة في علاج الحروق ،وتقع خلفها جميع غرف الخدمات الطبية المساندة بما في ذلك غرفة العمليات بجميع مرافقها ، ووحدة لإعادة تأهيل المرضى مع غرف للانتظار والكشف .
7.مركز الاسعاف والطوارئ :         
الأهداف :
إنشاء مركز إسعاف وطوارئ يستوعب الكم الهائل من الحالات التي يستقبلها مركز الطوارئ الحالي بمستشفى الملك فهد كونه المركز الرئيسي الأول بالمملكة بحكم موقعه وتخصصه وتفعيل التخصص في مجال الإسعاف ليكون المركز الجديد عبارة عن ثلاثة مراكز للإسعاف في مركز واحد هي إسعاف الإصابات الخطيرة وإسعاف الأطفال وإسعاف عام .
8.أكاديمية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم الصحية
وتضم كلية الطب البشري وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة والشئون الأكاديمية و إدارة التدريب والتطوير.
ويأتي إنشاء هذه الأكاديمية بالشئون الصحية للحرس الوطني تنفيذا لامر سمو ولي العهد الأمين عندما قام حفظه الله بوضع حجر الأساس لكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة لتكون ضمن أكاديمية الملك عبد العزيز والتي بدأت فعليا باستقبال الطلبة والطالبات الراغبين بالانضمام لكليتي الطب والتمريض.
وقد تم بحمد الله مؤخرا تخريج أول دفعة من كلية التمريض رعتها صاحبة السمو الملكي الأميرة / حصة بنت طراد الشعلان.
9.العيادات التخصصية الشاملة للحرس الوطني
الأهداف :
يتناغم الهدف من إنشاء هذه العيادات التخصصية مع اهتمام الشئون الصحية بالحرس الوطني بالرعاية الصحية الأولية كون هذه الرعاية هي الخط الأول لمحاربة المرض ، وبدون إنشاء مراكز رعاية صحية أولية عالية المستوى لا يمكن للمستشفيات المتقدمة التفرغ لدورها الحقيقي .
10.المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات
يقوم المركز بتحضير أمصال محلية عالية الكفاءة في معادلة سموم الثعابين والعقارب المحلية وتحقيق مخزون استراتيجي من هذه الأمصال يكفي احتياج المملكة ودول الخليج ، كما انتج مركز الأمصال أمصال متخصصة ومتميزة بكفاءتها العالية . واسهم في زيادة الوعي العام بخطورة الحيوانات السامة وطرق الوقاية منها وأساليب الإسعافات الأولية في حالات التعرض لعضاتها أو لدغاتها .
ومركز الأمصال هو عبارة عن منشاة متطورة يتوفر لديها أماكن معقمة للمعالجة المخبرية لبلازما الدم ، وتعبئة العبوات الصغيرة بالإضافة إلى وجود مختبرات لتحاليل السموم ، وفصل مكونات السموم ، ومراقبة النوعية وتطور الأبحاث . ويتولى المركز مسؤولية إعداد وإنتاج نوعية عالية الجودة من الأمصال تغطي احتياجات المملكة ودول الخليج والدول المجاورة عند الطلب .  كما يتولى فريق الخبراء المتخصصين بالأمصال والسموم بهذا المركز مسؤولية تقديم الاستشارات الطبية والإدارية على مدى 24 ساعة والإشراف على كافة حالات التسمم التي ترد إلى مركز الطوارئ بمدينة الملك عبد العزيز الطبية وتقديم أي استشارات بهذا الخصوص .
 مستشفى الملك عبد العزيز بالأحساء
 كما شملت مظلة الخدمات الصحية القطاع الشرقي حيث افتتح مستشفى الامام عبدالرحمن ال فيصل بالدمام و مستشفى الملك عبدالعزيز بالاحساء0 في 8 / 8 / 1423هـ
مركز نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود للأورام
فكرة إنشاء المركز :
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني تم إنشاء مركز الأورام كجزء من مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بجدة ، وذلك بعد إجراء دراسة مستفيضة للاحتياجات الخاصة بعلاج الأورام بالمنطقة الغربية حيث أظهرت نتائج الدراسة الحاجة الماسة لوجود مركز متخصص لعلاج الأورام ، حيث يلبي المركز احتياجات المنطقة الغربية والشمالية الغربية والجنوبية بمناطق المملكة العربية السعودية .
مهام وأهداف المركز :
أن مهمة هذا المركز هي توفير افضل خدمات ممكنة لمرضى السرطان في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق استحداث خدمة منظمة ومدمجة خصيصا لهذا الغرض .  أن الهدف هو إنشاء مركز وطني للسرطان في المنطقة الغربية والذي سيتم دمجه واتصاله بجميع مراكز معالجة السرطان بباقي أنحاء المملكة ، وستشمل خدمات المركز معالجة الأورام لدى البالغين وأورام الأطفال والعلاج الإشعاعي وسرطان الدم والرعاية المخففة ، كما سيتم إضافة زرع النخاع العظمي إلى علاج اللوكيميا والأورام الليمفاوية والأورام العميقة بالمنطقة الغربية بالمملكة .
امتدادا لإنجازات الشئون الصحية تستمر المسيرة بافتتاح وإنشاء العديد من المشاريع الحيوية الهامة بالشئون الصحية بالحرس الوطني حيث وضع حجر الأساس لكلية الطب التي تأسست بموجب الأمر السامي في 9 ذو القعدة 14240
الطب العسكري الميداني
وتحقيقاً للرعاية الطبية المتميزه تم إحداث إدارة الطب الميداني ضمن تشكيل الإدارة العامة للخدمات الطبية لتكون مسئولة عن التجهيزات الطبية الميدانية والعيادات الطبية الملحقة بوحدات الحرس الوطني والمستشفي الميداني المتنقل الأول (صقر الجزيرة) والذي تبلغ سعته 36 سريراً يمكن رفعها الى 66 سريراً.
الإسناد الطبي :
أحد الإنجازات الهامة والتي وضع هيكلها في عام 1404هـ وتهدف إلى تقديم الإسناد الطبي الميداني لقوات الحرس الوطني وخاصة في التمارين السنوية التي تجريها هذه القوات والمساهمة في دعم الخدمات الصحيه في موسم الحج ، كما ساهم الإسناد الطبي في إنشاء السرايا الطبية المتطورة وكذلك إنشاء المدرسة الطبية العسكرية ، ومن إنجازاته أيضا إنشاء مستشفى صقر الجزيرة الميداني .
كما تم إنشاء المدرسة الطبية العسكرية بالحرس الوطني لإمداد وحدات الحرس الوطني بفنيي المختبرات وفى شتى التخصصات الطبية الفنية والمعملية والمدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة والسرايا الطبية المساندة. وضمن الجهود التي تبذلها الشئون الصحية بالحرس الوطني تم العمل على إنشاء قسم للطب الوقائي وللصحة الوقائية وللتوعية الصحية وصحة البيئة كما أولت الشئون الصحية اهتماما بالغاً بمراكز الرعاية الصحية الأولية وذلك لتقديم الخدمات العالية المستوى والمستمرة والشاملة لمنسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم أضافه الى توفير برنامج متميز وطموح للرعاية الصحية المنزلية لبعض المرضى المحتاجين.
 مستشفى الملك خالد بجدة
تم افتتاح مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة وتشغيله في 26/11/1402هـ . ويعد مستشفى الملك خالد بالحرس الوطني بجدة أحد المعالم الحضارية وصورة من الصور المشرقة للمرافق الصحية المتطورة ، بما يقدمه من خدمات طبية متقدمة لم تقتصر على منسوبي الحرس وذويهم بل امتدت إلى المواطنين والمقيمين ، وذلك من خلال توفر احدث ما توصل إليه العلم في الطب من أجهزة متقدمة واستقطاب الكفاءات العالية .