• 01 ذو الحجة 1438 هـ
  • الساعة
الارشاد والتوجيه
تكبير الخطتصغير الخط

جهاز الإرشاد والتوجيه.

1- المهم التي يقوم بها:
1) العمل على رفع الروح المعنوية بين منسوبي الحرس الوطني.
2) العمل على نشر الوعي الديني بين منسوبي الحرس لوطني.
3) بناء الجانب العقدي وتأكيده في نفوس منسوبي الحرس الوطني وتقوية ولائهم لدينهم وعقيدتهم.
4) محاربة الأفكار الهدامة والعقائد الفاسدة والدعوات المنحرفة.
5) تقوية جانب الولاء للدولة والطاعة لولاة الأمر في غير معصية الله .
6) العناية ببيوت الله داخل المدن السكنية والمعسكرات والوحدات المختلفة والإشراف الكامل عليها.
7) تقديم المشورة الشرعية للجهات العليا في الحرس الوطني عند الحاجة.
8) الدعوة إلى الله على بصيرة بالحكمة والموعضة الحسنة.
9) الإسهام في المناسبات المختلفة كالحج وغيره.
10) التعاون مع الجهات والإدارات المشابهة في القطاعات العسكرية والأمنية المختلفة ، وتنسيق الجهود فيما يحقق المصلحة ويخدم الغرض.
3- تاريخ تأسيسها ( تشكيلها ):

تشكل جهاز الإرشاد والتوجيه بتاريخ 25/3/1416هـ حسب الأمر السامي
رقم 7/5/2465

4- هيكل جهاز الإرشاد والتوجيه.
ويتبع جهاز الإرشاد والتوجيه ثلاثة إدارات ويتبع كل إدارة عدد من المكاتب
حسب التشكيل التالي:
1- إدارة الإرشاد والتوجيه بالرياض:

ومقرها الرياض وترتبط برئاسة الجهاز الإرشاد والتوجيه وتشرف على نشاط
 الجهاز بمنطقة الرياض في كل من حائل ، وعرعر ، ورفحاء ، ونجران.

2- إدارة الإرشاد والتوجيه بالقطاع الغربي:
ومقرها جدة وترتبط بوكالة الحرس الوطني بالقطاع الغربي إداريا وبجهاز الإرشاد والتوجيه فنياً وتشرف على نشاط الجهاز في القطاع الغربي في كل من مكة المكرمة ، والمدينة المنورة ، والطائف ، وينبع ، وجيزان.
3- إدارة الإرشاد والتوجيه بالقطاع الشرقي:
ومقرها الدمام وترتبط بوكالة الحرس الوطني للقطاع الشرقي إدارياً وبجهاز الإرشاد والتوجيه فنياً وتشرف على نشاط الجهاز بالقطاع الشرقي في كل من:
الإحصاء ، الخفجي ، بقيق.
ويتكون الجهاز من ثلاث إدارات داخل رئاسة الجهاز تشرف على العمل وتتابع سيرة  وهي :-
1- إدارة التوعية. 2- إدارة المساجد. 3- إدارة الشؤون الإدارية.
5- مراحل تطورها:
أ‌) المرحلة الأولى: تحت مسمى إدارة الشؤون الدينية .
ب)  المرحلة الثانية: تحت مسمى جهاز الإرشاد والتوجيه حسب الأمر السامي رقم 7/5/2465 وتاريخ 25/3/1416هـ .
6- القيادات:
1)رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه.
2) مساعد رئيس جهاز الإرشاد.
3) مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالرياض.
 4) مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالقطاع الغربي.
 5)  مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالقطاع الشرقي.
 7- الإنجازات
1- التوعية والإرشاد:
أ‌)المحاضرات والكلمات الإرشادية:
يستضيف الجهاز نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وطلبة العلم بالإضافة إلى مرشدي الجهاز لإلقاء المحاضرات والكلمات بشكل منتظم ومجدول في المساجد والوحدات العسكرية التابعة للحرس الوطني في جميع أنحاء المملكة وقد بلغ مجموع ماالقي حتى الآن أكثر من ( 24.000) ألف محاضرة وكلمة خلال السنوات الماضية.
ب‌) الدروس العلمية:
تقام الدروس العلمية المؤصلة بصفة أسبوعية في أكثر مساجد الحرس الوطني تشمل العلوم الإسلامية ( العقيدة والتفسير والفقه والحديث والسيرة ) وذلك عقب صلاة العصر وبين صلاتي المغرب والعــشاء وقــد شــرح حــتى الآن أكثر من ( 180 ) كتابا على مدى السنوات الماضية.

ج) خدمات الفتوى عبر الهاتف:

ونظرا لأهمية الفتيا فقد كلف أحد مرشدي الجهاز ليقوم بالإجابة على الاستفسارات الشرعية بشكل يومي من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر ظهرا وتم تخصيص هاتف داخلي لهذا الغرض وهو الرقم ( 26000) لاستقبال الأسئلة الشرعية.

د) جلسة الفتيا الشهرية:

قام الجهاز بتخصيص جلسة شهرية في يوم اثنين من أول كل شهر يستضيف فيها فضيلة الشيخ العلامة عبد الله الجبرين ليجيب على استفسارات المصلين وأسئلتهم الدينية وذلك بعد صلاة الظهر في جامع رئاسة الحرس الوطني.

2-شهر رمضان المبارك:
ينفذ الجهاز خلال شهر رمضان خطة دعوية في كل عام تشمل برامج دعوية وإرشادية مكثفة ويتم توزيع آلاف الهدايا والرسائل والمطويات والمصحف الشريف خلال الشهر الكريم ويبلغ ما يوزع سنويا(50.000) هديه رمضانية بالإضافة إلى تنظيم المسابقات المفيدة التي يرصد لها جوائز قيمة كما ينظم الجهاز في الرياض والقطاعين الغربي والشرقي عددا من مشروعات ( إفطار صائم ).

3-الدعوة عبر الهدية:

ومن منطلق تنويع وسائل الدعوة قام الجهاز باختيار مجموعات مناسبة من الهدايا كالحقائب والأقلام وغيرها وزينت بعبارات دعوية وتوجيهية لتقدم على شكل هدايا وجوائز في المناسبات المختلفة كحفلات تكريم حفظة كتاب الله والفائزين في المسابقات الثقافية وعلى الجمهور الزوار في المعارض التي تقام في أنحاء الممكلة كما توزع على طلاب وطالبات مدارس الحرس الوطني.

4- مجلة الإرشاد:

قام جهاز الإرشاد والتوجيه بإصدار مجلة فصلية باسم ( الإرشاد) لنشر أخبار الجهاز وأنشطته وإنجازاته كما تحتوي المجلة على بعض التحقيقات الاجتماعية والثقافية ومقالات علمية منوعة وركن للفتاوى إضافة إلى تناول موضوعات خاصة بالمرأة ، وقد صدر منها إلى الآن خمسة وعشرون عدداً احتوت على العديد من التحقيقات الصحفية والتقارير والحوارات والدراسات والاستطلاعات ، وطرحت كثيراً من الموضوعات التي تهم القارئ داخل الحرس الوطني وخارجه وناقشت العديد من القضايا التي تهم المرأة والطفل والشاب.

5- المعارض المتخصصة:

نظم جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني الكثير من المعارض في العديد من المناسبات منها:
أ‌) معرض " إرشاد وتوجيه "
المعرض الدوري الأول الذي نظمه الجهاز تحت شعار ( إرشاد وتوجيه ) وذلك في العام 1422هـ بمدينة الملك عبد العزيز السكنية.
ب‌) معارض مكافحة المخدرات والتدخين:
وهي عبارة عن معارض غيرة متنقلة أقيمت في المستشفيات والوحدات العسكرية والهدف منها توضيح خطورة المخدرات والتدخين وبيان أضرارها على الفرد والمجتمع.
أ‌) معرض الأقصى في قلوبنا:
أقام الجهاز معرضاً خاصاً تحت شعار ( الأقصى في قلوبنا ) اشتمل على تعريف بالقضية الفلسطينية وإبراز الدور الكبير لقادة المملكة لنصرة هذه القضية قضية المسلمين الأولى وعرض في المعارض فيلم ( أرض البركة والصمود ) الذي قام الجهاز بإعداده.
د- معرض الإعجاز العلمي في القرآن:
كما نظم الجهاز معرضا خاصاً عن ( الإعجاز العلمي في القرآن ) مزوداً بصورة ثابتة بالإضافة إلى عرض عن طريق الفيديو يوضح المعجزات العلمية في الآيات القرآنية الكريمة .
هـ) معرض غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم:
كما خصص الجهاز معرضاً للحديث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وأداب الحرب في الإسلام ليطلع الجميع على سماحة الإسلام للعديد من غزوات المصطفى علية الصلاة والسلام وكيف تمكن من النصر بفضل الله.
و) معارض " كن داعياً "
شارك الجهاز في جميع المعارض التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد " كن داعيا " في كل من الرياض الدمام وجدة والقصيم والمدينة وأبها والجوف وحظي بتشريف وزيارة أصحاب السمو والمعالي.

6- المهرجان الوطني للتراث والثقافة

يقدم الجهاز خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة خدمات جليلة لزوار الفعاليات التراثية على أرض الجنادرية حيث تهيأ لهم المصليات وتوزيع المطبوعات الدينية المتنوعة ، ويقوم رجال الحسبة في الجهاز بتذكير الزوار بمواعيد الصلاة وحثهم على أدائها في المساجد والمصليات كما يقوم الجهاز بإلقاء الكلمات الإرشادية وتعليق اللافتات المتنوعة في جنبات طرق وميادين الجنادرية تحمل عبارات دعوية وأحاديث نبوية مختارة.
7- المخيمات الدعوية:

تقام هذه المخيمات في المدن السكنية أو في الأماكن التي يكثر فيها وجود الأفراد المستهدفين بهذه البرامج النافعة حيث نظمت العديد من المخيمات في الرياض وحائل و الطائف وغيرها ويتم اختيار الوقت المناسب لإقامة مثل هذه المخيمات كأيام الصيف أو شهر رمضان المبارك وتهدف هذه المخيمات إلي توعية الحضور وتزويدهم بالعلم النافع والموعظة المفيدة والثقافة الجيدة والتسلية البريئة والمعلومة الهادفة.

8 المصليات المتنقلة:

طبقت هذه الفكرة في كل من جدة الدمام ويتمثل هذا المشروع في قيام مجموعة من مرشدي الجهاز باختيار مكان مناسب بجانب البحر حيث يتكاثر المصطافون في فصل الصيف..
وتتضمن هذه الوسيلة تهيئة مكان للصلاة للرجال والنساء وتوفير ماء للوضوء وتلقي بعد الصلوات الكلمات الإرشادية وتوزيع بعض المطبوعات الإرشادية والتوعوية المناسبة.
 9حلقات تحفيظ القرآن الكريم

حرص الجهاز على إقامة الحلقات القرآنية والتي تنتشر في مساجد الحرس الوطني في المدن السكنية في كافة المناطق بإشراف مباشر من إدارة المساجد بالجهاز من أجل غرس تعاليم القرآن الكريم في نفوس أبناء منتسبي الحرس الوطني وتشجيعهم على حفظه وتدبر معانيه وحثهم على تطبيق تعاليمه وأحكامه.
ويرصد الجهاز للطلاب جوائز قيمة مالية وعينية ويشرف الجهاز على أكثر من ( 100) حلقة لتحفيظ القرآن الكريم يدرس فيها أكثر من ( 5000) طالب هذا بالإضافة إلى عدد من الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم .

10- مسابقة الحرس الوطني لحفظ القرآن الكريم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز

امتداداً لجهوده المباركة في خدمة كتاب الله تعالي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على إقامة مسابقة سنوية تحت أسم ( مسابقة الحرس الوطني لحفظ القرآن الكريم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ) بدعم مباشر منه وعلى نفقته الخاصة تشجيعاً لأبنائه من منتسبي الحرس الوطني على حفظ كتاب الله.

11- الحج:
يشارك جهاز الإرشاد والتوجيه في موسم الحج ضمن مشاركة الحرس الوطني الفاعلة في الحج ويعد الجهاز لهذا الموسم العظيم إعداداً متكاملاً حيث يوزع سنوياً في موسم الحج أكثر من ( 500.000 ) نصف مليون من الكتب والرسائل والمطويات على حجاج بيت الله الحرام ويوفر الجهاز خدمة الإفتاء للرجال والنساء عن طريق استضافة أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ بالإضافة إلى تنظيم المحاضرات وإلقاء الكلمات الإرشادية وإقامة المسابقات العلمية كما يستضيف الجهاز عدد من الداعيات لإلقاء الكلمات والدروس على النساء والإجابة على استفساراتهم.

12- طباعة الكتب والرسائل والمطويات

أ) سلسلة الكتب العلمية:-
وقد طبع منها حتى الآن أكثر من  ( 267.000 ) جاءت في سبع سلاسل علمية تضم ( 45 ) عنواناً من الطباعة الفاخرة المنقحة تمثل نخبة متميزة من الكتب.
ب) الرسائل الإرشادية:-
أصدر الجــهاز مــن هــذه السلسـة  (  211  )  إصــداراً طـبع منــها ( 8.000.000 ) ثمانية ملايين نسخة شملت العقيدة ، والفقه ، والعبادات ، والأحكام ، والرقائق ، وأخرى في الفتاوى والأخلاق والسلوك.
ج) المطويات الإرشادية:-

وقد صدر منها (88) مطوية طبع منها ( 3.810.000 ) نسخة تناولت جوانب شتى من العقائد والفقه والعبادات وأحكام الصيام والحج.
د) الأشرطة السمعية:-
 بلغ مجموع ما أصدر ووزعه الجهاز حتى الآن قرابة ( 1.010.000 ) شريط تتضمن مواد علمية وتوجيهية بالإضافة   إلى أشرطة تلاوة قرآنية بصوت القراء المعروفين
13- الأعمال الموجهة لفئات محددة:

1- أعمال موجهة للطلاب والأطفال:-
أ) كتيب الطفل المسلم.
ب) كتيب التلوين " أتعلم الآداب وألون الأشكال "
ج) هدايا خاصة بالطفل.
د) ملحق المرشد الصغير.

2- الأعمال الموجهة للمرأة:-
أ) المسابقة الثقافية الخاصة بالمرأة
ب) الكتب الخاصة بالمرأة
ج) هدايا خاصة بالمرأة

3- الأعمال الموجهة إلى الناطقين بغير العربية:-
أ) الكتب المطبوعة باللغات الأجنبية.
ب) مشروع الإفطار
ج) المحاضرات والدروس
14- مراكز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 21/10/1421هـ على افتتاح عشرة مراكز لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موزعة في المدن السكنية التابعة للحرس الوطني المنتشرة في مناطق المملكة يشرف عليها جهاز الإرشاد والتوجه إشرافاً مباشراً.

15- كتابة العدل
 
قام جهاز الإرشاد والتوجيه بالسعي لتعيين كتاب عدل في إدارات الإرشاد والتوجيه في مناطق المملكة العربية المختلفة وذلك لتوفير الوقت والجهد لمنسوبي الحرس الوطني ويبلغ الوكالات الصادرة شهرياً في القطاعات الثلاثة ما يقارب مئتي وكالة شرعية.