تسجيل الدخول
  • 27 صفر 1436 هـ
  • الساعة
  •   درجة
مرافق التعليم والتدريب العسكري
تكبير الخطتصغير الخط

صدر الأمر السامي الكريم في 11/11/1400هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك خالد العسكرية وافتُتحِت الكلية في3/3/1403هـ لتحقيق الأهداف التالية :  
- تخريج الضباط المؤهلين تأهيلاً جامعياً لينضموا إلى قوات الحرس الوطني المسلحة.
- عقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
-إعداد الضباط إعدادً علمياً و ثقافياً يتناسب مع إعداده العسكري . 
- خدمة البحث العلمي في المجال العسكري .
-المساهمة في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة في دراسة قضاياه و مشكلاته والإسهام في حلها .
ولكي تحقق الكلية مهامها السالفة الذكر، فقد أعدت مناهجها العسكرية والثقافية بحيث تشتمل على كل ما يتعلق بعملية إعداد  الضباط وتأهيلهم ، ويتولى التدريب العسكري بالكلية تطوير المناهج والإشراف على تنفيذه بمساعدة كل من قسمي العلوم والعلوم الإنسانية، أما مهمة متابعة الطالب فأسندت إلى قيادة كتيبة الطلبة
ويعتبر جناح المرشحين في المدارس الفنية والعسكرية بالحرس الوطني الذي طُور إلى المدرسة العسكرية لتخريج ضباط الحرس الوطني نواة لهذه الكلية المتكاملة من النواحي الفنية والأكاديمية والعسكرية .

 وتستغرق مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات دراسية ـ ستة فصول ـ يحصل الطالب بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بعد أن يتوفر

 لطلاب الكلية كل ما يعينهم على الإستذكار والأداء المتميز، فخصصت غرفة مستقلة لكل طالب، وزودتها بكل ما من شأنه أن يشعِره بالراحة والاستقرار والخصوصية، هذا فضلاً عن كافة الإمتيازات التي يحصل عليها الطالب في أثناء فترة الدراسة ولا تنقطع علاقة الكلية بطلابها بعد تخرجهم فيها بل تفتح الكلية أبوابها وأقسامها لضباطها بعد التخرج للإستنارة والإستفادة بكل ما يستجد في العلوم العسكرية.
وفي عام 1405 رعى خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبدالعزيز ـ رحمةالله ـ تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية وفي العام 1406هـ تم تخريج الدفعة الثانية والدفعة الأولى من الضباط الجامعيين.

وتعني الكلية بإعداد وتخريج ضباط مؤهلين للعمل في مختلف قطاعات وفرق الحرس الوطني وتمنح الكلية الخريج شهادة البكالوريوس

 

 في العلوم العسكرية وتنقسم المناهج التي يدرسها الطالب في الكلية إلى قسمين 
1ـ المنهج العسكري :
ويشمل العديد من المواد العسكرية الشاملة كالأسلحة ، مهارة الميدان ، التكتيك ، قراءة الخرائط ، المشاة ، الإدارة العسكرية ، فن القيادة ، واجبات الأركان ، بالإضافة إلى مواد عسكرية أخرى تهدف إلى وضع الأسس الصلبة في بناء الإحتراف السليم .
2ـ المنهج الثقافي :
ويشمل الثقافة الإسلامية ، اللغات ، الكيمياء ، الإقتصاد ، وغير ذلك من العلوم النظرية والإنسانية .
مجلة كلية الملك خالد العسكرية

إستكمالاً لرسالة الكلية في مجال التعليم والثقافة العسكرية حرصت قيادتها على إصدار مجلة عسكرية متخصصة تحمل أسم الكلية، وتهدف إلى نشر الفكر والمعرفة، كما أصدرت عدداً من الكتب العلمية المتخصصة في سلسلة متواصلة تنصّب موضوعاتهاعلى القضاياالعسكرية والعلمية.   
مدة الدراسة في الكلية : ثلاث سنوات كل سنة فصلين دراسيين . 

  

شروط القبول والتسجيل

1-أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ( يستثنى من ولد أو نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج  المملكة ).

2-أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

3-أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ( العلوم الطبيعية - العلوم الإدارية والاجتماعية - العلوم الشرعية والعربية  فقط ومن خريجي هذا العام  ( إنتظام نهاري ) ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة.

4- أن لا تقل نسبته عن ( 80 % ) للتخصص العلمي و ( 85% ) لتخصص العلوم الإدارية والاجتماعية والشرعية والعربية .

5-أن يكون قد أدى اختبار القياس والتقويم الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم ( لجميع الكليات ).

6-أن لا يقل عمر الطالب عن (17) عاماً ولا يزيد عن (24) عاماً عند بدء العام الدراسي بموجب بطاقة الأحوال المدنية.

7-أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث الحد الأدنى ( 165سم ـ 52كجم ) والحد الأعلى ( 188سم ـ 95كجم ).

8-أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية واختبار القبول الشامل ( الاختبار التحريري ) واختبار اللياقة البدنية) .
 


 

المزايا التي تقدم لطالب

يتمتع الطالب خلال فترة دراسته بالكلية بمجموعة من المزايا تتمثل في الآتي:

1ــ الراتب: يصرف للطالب ـ خلال فترة الدراسة ــ راتب يعادل نصف الراتب الشهري الأساسي للدرجة الأولى من رتبة ملازم.

2ـ النفقات الدراسية: تتحمل الكلية النفقات الدراسية بمختلف أنواعها وشتى مجالاتها من كتب دراسية ونشرات ومراجع تعليمية وكراسات للتدريب. كما تتكفل بنفقات الرحلات الدراسية، والزيارات التوجيهية، والأنشطة الثقافية والترفيهية، والأفلام التوجيهية، والجوائز وحفلات التخريج. كما تتحمل نفقات التجهيزات العسكرية التي تخدم مختلف الأغراض التدريبية.

3ــ السكن: تؤمن الكلية السكن الملائم للطلاب داخل مبانيها، حيث تتوفر لكل طالب غرفة خاصة مزودة بالأثاث اللازم للنوم والإستذكار وحفظ الملابس والأغراض الشخصية. وتتولى الكلية ــ عبر أحد أقسامها المتخصصة ــ عمليات الصيانة والنظافة المستمرة لغرف الطلبة بما يتبعها من صالات ودورات مياه ... وغيرها.

4ــ الإعاشة: تقوم الكلية بتوفير كافة متطلبات الإعاشة طيلة وجود الطالب بالكلية، وكذلك أثناء التمارين الميدانية التي تجري خارج الكلية، حيث يصُرف لكل طالب ثلاث وجبات غذائية تخضع من حيث أصنافها ومقاديرها ونوعيتها لمواصفات دقيقة تحددها لجنة فنية / طبية خاصة.

5ــ الملابس: تتولى الكلية تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية للطلاب، مع تقديم الخدمات اللازمة من حيث الغسيل وأعمال الخياطة.

6ــ العلاج: تتحمل الكلية نفقات العلاج والعناية الطبية ــ سواء في الداخل أو في الخارج _ طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها وذلك من خلال مستوصف الرعاية الأولية بالكلية والذي يقوم بتحويل الحالات التي تحتاج إلى فحص أدق وعلاج أكثر تخصص إلى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني.

7ــ النقل: يصرف للطالب تذاكر إركاب على الدرجة السياحية أثناء الإجازات السنوية ، أو توفر له وسيلة النقل الملائمة.

8ــ البدلات: يصرف للطالب بدل انتداب عندما يتطلب الأمر ذلك حسب الأنظمة المتبعة التي تحدد حجم المبلغ تبعاً لطبيعة المهمة وطريقة إنجازها.