تسجيل الدخول
  • 26 صفر 1436 هـ
  • الساعة
  •   درجة
الحرس الوطني .. صفحات مضيئة سطرها عبدا لله بن عبدا لعزيز
تكبير الخطتصغير الخط

الحـرس الوطني في ذكرى اليوم الوطني

في حياة الأمم والشعوب أيام هي التاريخ.. ويومنا الوطني لبلادنا الطاهرة.. المملكة العربية السعودية تاريخ بأكمله، إذ هو خاتمة مسيرة جهادية طويلة خاضها البطل الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، ومعه أبطال مجاهدون هم الآباء والأجداد رحمهم الله جميعاً في سبيل ترسيخ أركان هذا الكيان وتوحيده تحت راية واحده ومثلما كان اليوم الوطني تتويجاً لمسيرة الجهاد من أجل الوحدة والتوحيد فقد كان انطلاقة المسيرة لجهاد آخر، جهاد النمو والتطور والبناء والنماء للدولة الحديثة.
وفي ذكرى هذا اليوم المجيد الأول من الميزان ها نحن نعيش في ظلال هذه الدولة الوارف بعد أن أصبحت كيانا له وزنه عل كل المستويات العربية والإسلامية والدولية وحققت في فترة وجيزة ما لا يتحقق إلا في أضعاف هذا الزمن.
وها نحن في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى للقوات المسلحة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين نعيش أياماً كلها إنجازات وأمجاد نعيش عهد الرخاء والاستقرار والأمن والأمان.
يومنا الوطني المجيد يدعونا بكل فخر واعتزاز للحديث عن إنجازاتنا وما صنعناه من مجد وما حققناه من تنمية في هذا الجهاز العملاق .. الحرس الوطني.. المؤسسة العسكرية الرائدة.
وعندما نتحدث عن بدايات الحرس الوطني فأننا نتحدث عن أبناء وأحفاد أولئك الرجال المجاهدين الذين شاركوا بأرواحهم وأموالهم وسلاحهم مع موحد الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه .. الذي رفع لواء التوحيد، ووضـع الأساس الصلب لبناء المملكة العربية السعودية الحديثة منذ أن بدأت انطلاقته عام 1319هـ وحتى إعلان تكامل هذا الكيان تحت اسم المملكة العربية السعودية عام 1351هـ.

انطلاقة الحرس الوطني الكبرى
 
تمثل نهضة الحرس الوطني و تطوره صفحة مضيئة كتب سطورها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز حيث رعى حفظة الله  تطوره وله الفضل بعد الله في تحديثه و الوصول به إلى مصاف القوات العسكرية الحديثة ليصبح إحدى ركائز الأمن والاستقرار  والرخاء في وطننا لغالي.
وذلك حين استلم عبدا لله بن عبدا لعزيز رئاسة الحرس الوطني عام 1382هـ  حيث بدت انطلاقة هذا الصرح العملاق  من مجرد وحدات تقليدية إلى قوات عسكريه محترفه  وحديثه.
وبقيادة حفظه الله انطلق الحرس الوطني نحو التطور في خطوات تطوى الأرض وتختصر الزمان، وليصبح في سنوات قلائل كياناً  عسكرياً حديثاً متطوراُ، يتفق وأحلام الفارس في أن يكون الحرس الوطني قوة لها وزنها العسكري و الحضاري ، وليسهم في مسيرة النهضة الكبرى للمملكة العربية السعودية.
وكانت تلك الخطوات الجبارة لبناء ذلك الصرح الشامل تستمد حماسها من فلسفة الفارس القائد التي ظل يؤكدها في كلماته بأن الحرس الوطني مؤسسة حضارية متكاملة، وأنه ليس عسكريا  وحسب، أو مدنيا وحسب، بل له دوره الفعال والمؤثر في جميع مجالات الأمن والتنمية والنهضة.

التخطيط 

وقد أحدث تعيينه حفظه الله رئيسا للحرس الوطني نقلة حضارية جبارة في فلسفة ومنهج الحرس الوطني في التحديث والتطوير.
وضع عبدا لله بن عبدا لعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعته بمستقبل الحرس الوطني كمؤسسة عسكريه وحضارية متكاملة.
وجاءت الخطط الطموحة، الطويلة منها والقصيرة، متوافقة مع فلسفته القيادية، حيث أعيد تشكيل الحرس الوطني العسكري ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات و ذلك وفق أربعة مسارات.
الأول  : توضيح الفكر الموجه للحرس الوطني والقائم على مبادئ العقيدة الإسلامية السمحـة.
الثاني  : إعادة التنظيم الشامل المستمر عموديا  وأفقيا.
الثالث : بناء القوة العسكرية الحديثة.
الرابع :  تأكيد الدور الاجتماعي و الحضاري للحرس الوطني.


التنظيم

و في عام 1387هـ  1967م  صدر أمر ملكي سام بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائباٌ  لرئيس الحرس الوطني وذلك ليصبح السند القوى لرئيس الحرس الوطني في تحمـل أعباء  التطوير والتحـديث والدفع بالحرس الوطني في مسيرة العطاء حيث شملت الإنجازات كل المجـالات والقطاعـات فمن واقع المهمتين الرئيسيتين للحرس الوطني وهما المهمة العسكرية والمهمة الحضارية انطلق الحرس الوطني في بناء قوته العسكرية على أحدث النظم العسكرية في العالم والمسلحة بأحدث ما في تقنية العصر إلى جانب الأيمان القوى والعقيدة الراسخة، كما حقق بالفعل منجزات ومشاريع حضارية عملاقة في كل المجالات.
 وفي عام 1430 هـ صدر الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بعد أن تولى العديد من المناصب خلال خدمته العسكرية ليتولى الأشراف المباشر على عملية التطوير والتحديث للحرس الوطني وليواصل تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين في أن يظل الحرس الوطني مؤسسة عسكرية وحضارية شامخة تسهم بكل نجاح في تعزيز مسيرة البناء والتنمية في وطننا الغالي.
وضمن الخطط التي تهدف الى دفع عملية التنظيم و التطوير بالحرس الوطني صدرت في عام 1430 هـ الموافقة على تعيين معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد 0


شؤون  الأفواج

تعتبر أفواج المجاهدين النواة الأولى التي تشكل منها الحرس الوطني، فعلى الرغم من أن تشكيل قوة القتال الرئيسية في الحرس الوطني هي وحدات الأسلحة المشتركة الحديثة ممثله في ألوية المشاة الآلية والوحدات المساندة لها، ظل الحرس الوطني مبقيا على أفواج المجاهدين بزيها وتسليحها ومهامها الخاصة بها وفاء للأجداد والآباء ، والإبقاء على رمز جيل المجاهدين الذي وحد المملكة.
وتم أحداث وكالة شؤون الأفواج بالحرس الوطني للأشراف على هذه الأفواج من الجوانب الوظيفية و التموينية و الإنشائية و التعليمية و الصحية و الإرشادية و مع التطوير الذي شمل كافة قطاعات الحرس الوطني نتيجة لتوسع المهام و تطور و نمو الهيكل التنظيمي ونتيجة لزيادة أعداد أفواج الحرس الوطني -والتي تم أحداث وكالة الشئون
العسكرية لتتمكن من تأدية الخدمات  الملائمة لمهام الأفواج بالإضافة إلى مهمات أخرى للوكالة


الشؤون العسكرية

تنفيذا لاستراتيجيه التي اعتمدها الحرس الوطني لتطوير وتحديث قواتة لتكون قادرة على حماية الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره تم في عام 1394هـ البدء في مشروع تطوير الحرس الوطني والتي حولت الحرس الوطني السعودي من أسلحة وتشكيلات تقليدية إلى وحدات عسكرية متطورة وفق أحدث النظريات العسكرية تنظيما وتسليحا وتدريبا، وبعد أن كان الحرس الوطني يقتصر على وحدات المشاة الخفيفة ، أصبح يشتمل على ألوية المشاة الميكانيكية الحديثة التي تمتلك كافة القدرات القتالية .
• وامتدادا لتطوير القطاع العسكري بالحرس الوطني فقد تم إعادة تنظيم الجهاز العسكري بالحرس الوطني وأنشئت الهيئات العسكرية التي تتولى التخطيط والتنظيم والإشراف على وحدات الحرس الوطني القتالية
ويحرص المسئولين في الحرس الوطني على تنفيذ برامج التدريب المختلفة سنوياً من اجل رفع كفائت القوات والمحافظة على جاهزيتها والوقوف على مستوى وكفاءة أداء الوحدات في شكل متناغم وفي ظروف متشابهه لظروف الحرب الفعلية ،حيث يقيم الحرس الوطني سنوياً العديد من التمارين الميدانية ضمن برامج التدريب السنوية وقد نفذ  هذا العام تمرين  ( ولاء وفداء ) وهو تمرين مركز القيادة الذي أبدت فيه الوحدات المشاركة كفاءة عالية في الأداء .
كما شارك الحرس الوطني إلى جانب القطاعات المسلحة الأخرى في تمرين سيف السلام في عام 1429 هـ0
وضمن خطط تطوير قوات الحرس الوطني وتزويده بالأسلحة المتقدمة والمتطورة التي تلاؤم مهامه العسكرية فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلّحة مؤخراً بإدخال منظومة جديدة تعزز من قدراته وترفع من جاهزيته القتالية والتي تمثّلت بإدخال الطيران العمودي ضمن تشكيلات الحرس الوطني لتساهم في دعم قوته في حفظ الأمن و الدفاع عن المكتسبات .
ورافق خطط التنظيم في الحرس الوطني  خطط التدريب الفردي والجماعي لمنسوبيه من خلال تأسيس مراكز التدريب في الرياض وجدة و الدمام حيث يتم إلحاق المجندين الجدد بهذه المراكز ليتلقوا التدريب الأساسي اللازم ، كما تم إنشاء المدارس العسكرية المتخصصة  لتدريس العلوم العسكرية: النظرية، والتطبيقية، والتخصصات الفنية  التي تؤهل الضباط والأفراد لإتقان التخصصات وتديم كفاءة المتدربين وتكسبهم المهارات على  ما يستجد من أسلحة ومعدات وذلك بعد أن تم تهيئة منشئات حديثة تلبى كافة الاحتياجات التدريبية والتعليمية وتوفر متطلبات التدريب الحديث من قاعات وملاعب ومرافق مساندة تم إنشائها وفق أحدث التصاميم والمعايير الهندسية لتسهم في جعل مدارس الحرس الوطني أحدى مراكز التدريب العسكرية المتقدمة.

كلية الملك خالد العسكرية 
 
صدر الآمر السامي الكريم في 11/1/1400 بالموافقة على إنشاء (كلية الملك خالد العسكرية )و افتتحت الكلية في 3/3/1403 لتحقيق المهام التالية :
• تخريج الضباط المؤهلين تأهيلاً جامعياً لينضموا إلى قوات الحرس الوطني المسلحة .
• عقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
• إعداد الضباط إعدادا علمياً و ثقافياً يتناسب مع إعداده العسكري .
• خدمة البحث العلمي في المجال العسكري .
• المساهمة في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة في دراسة قضاياه و مشكلاته و الإسهام في حلها .
وحتى تحقق الكلية مهامها سالفة الذكر، فقد أعدت مناهجها العسكرية والثقافية بحيث تشتمل على كل ما يتعلق بعملية إعداد وتأهيل الضباط، ويتولى قسم التدريب العسكري بالكلية تطوير المنهاج والإشراف على تنفيذه بمساعدة كل من قسمي العلوم والعلوم الإنسانية، أما مهمة متابعة الطالب فأسندت إلى قيادة كتيبة الطلبة.
وتستغرق مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات دراسية ـ ستة فصول ـ يحصل الطالب بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بعد أن يتوفر لطلاب الكلية كل ما يعينهم على الاستذكار والأداء المتميز، فخصصت غرفة مستقلة لكل طالب، وزودتها بكل ما من شأنه أن يشعره بالراحة والاستقرار والخصوصية، هذا فضلاً عن كافة الامتيازات التي يحصل عليها الطالب أثناء فترة الدراسة.
ولا تنقطع علاقة الكلية بطربها بعد تخرجهم فيها حيث تفتح الكلية أبوابها وأقسامها لضباطها بعد التخرج للاستنارة والاستفادة بكل ما يستجد في العلم والفن العسكريين.
ولا تقف مهمة الكلية على تخريج الطلاب العسكريين ضباطاً، بل فتحت أبوابها لدورات تأهيل الضباط الجامعيين، وبدأت الكلية تجني ثمارها، حيث تم تخريج الدفعة الأولى عام 1405هـ، وفي العام 1406هـ 0
واستكمالاً لرسالة الكلية في مجال التعليم والثقافة العسكرية حرصت قيادتها على إصدار مجلة عسكرية متخصصة تحمل أسم الكلية، وتهدف إلى نشر الفكر والمعرفة، كما أصدرت عدداً من الكتب العلمية المتخصصة في سلسلة متواصلة تنصب موضوعاتها  على القضايا العسكرية والعلمية.
مدارس الحرس الوطني 


مدارس الحرس الوطني هي صرح من صروح العلم ومنبر من منابره ومركز من مراكز استثمار الرجال، تقوم بتطوير وإدارة وتوفير البرامج التعليمية لتدريب الضباط وضباط الصف وجنود الحرس الوطني وغيره من القطاعات الأخرى.وتجد المدارس كل الدعم و الاهتمام و التطوير من المسئولين بالحرس الوطني  حيث شهدت المدارس عبر تاريخها الطويل العديد من مراحل البناء و التطوير كان أخرها افتتاح مقرها الحديث في بداية هذا العام 1430هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز لتسهم هذه المنشاَت العسكرية في الحرس الوطني و الذي سيوفر البيئة المناسبة لتقديم الكثير من البرامج التدريبية المتطورة
مراحل البناء والتطوير:
المرحلة الأولى ( التأسيس ) بدأت مدارس الحرس الوطني عام 1375هـ بمسمى مدارس التدريب، ثم أنشئت أول مدرسة عسكرية عام 1376هـ وفي عام 1384هـ أطلق عليها مدارس الحرس الوطني العسكرية لتخريج الضباط وكانت النواة الأولى لضباط الحرس الوطني في تاريخ 15/11/1388هـ كانت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية في هذه المرحلة تلبى احتياجات الحرس الوطني من خلال الأقسام التالية: جناح المشاة، وجناح الصواريخ، وجناح المرشحين، وجناح السياقة، وجناح الصيانة، وجناح الميكانيكا، وجناح الموسيقى، وامتدت هذه المرحلة إلى عام ( 1392هـ ).
المرحلة الثانية ( التطوير ) دأب الحرس الوطني بقياداته الحكيمة على التطوير المستمر تمشياً مع معطيات العصر، ففي هذه المرحلة انتقلت مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية إلى موقعها الجديد في خشم العان وتم افتتاحها تحت رعاية جلالة الملك فيصل    ( يرحمه الله ) سنة 1393هـ استعداداً لتوسعة أشمل في النوعية والكمية من خلال الآتـي:
ـ تم تعديل الأجنحة السابقة إلى مدارس تدريب مثل: المدرسة العسكرية لتخريج الضباط ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم ومدرسة الصيانة.
ـ تم التوقيع على اتفاقية تطوير الحرس الوطني مع إحدى الشركات العالمية في عام 1394هـ وتعتبر هذه نقلة نوعية في تطوير الحرس الوطني حيث أصبح لمدارس الحرس الوطني العسكرية أهداف أشمل وواجبات أوسع تلخصت في الآتي:
1. تطوير وإدارة وتوفير البرامج التعليمية وتدريب منسوبي الحرس الوطني.
2. تطوير مناهج التدريب وتوفير الإسناد لذلك.
3. تطوير وتقويم المذهب العسكري للحرس الوطني.
4. القيادة والسيطرة على العناصر المعنية والملحقة والمرؤوسة.
5. إسناد التدريب الجماعي.
تستطيع المدارس العسكرية أن تحقق هذه الأهداف وتنجز هذه الواجبات من خلال الهيكل التنظيمي المتناسق والذي يشتمل على الآتي:
أ‌. قيادة المدارس: وتوجد في أعلى التنظيم الهرمي للمدارس وتقع على عاتقها مسئوليات جسيمة لإدارة وتوجيه أقسامها المختلفة ، متبعة أفضل النظم وأحدثها من خلال الأقسام الفرعية في تلك القيادة ، مثل (الإدارة ، والشؤون المالية والإدارية ، والتقويم والمتابعة): وهي تسعى جاهدة في تنفيذ سياسات وتوجيهات القيادة الأعلى التدريبية ، والتوصية بالخطط الجديدة التي تخدم مصلحة الحرس الوطني فيما يخص الرسالة التعليمية.
ب‌. مديرية التدريب: تشكل القاعدة الأساسية والركيزة الفعلية التي يستند عليها التدريب في مدارس الحرس الوطني العسكرية ،فهي المعنية مباشرة بالتدريب , تخطيطاّ ومتابعة وإشرافا, وهي معنية بتقديم المشورة لقائد مدارس الحرس الوطني العسكرية في جميع ما يختص بالتدريب .
ت‌. مدرسة تحفيظ القرآن الكريم وعلومه: تم إنشاؤها مع بداية إنشاء مدارس الحرس الوطني العسكرية ، وهي تعكس الاهتمام الذي توليه هذه البلاد لغرس العقيدة الإسلامية في نفس الجندي في جميع قطاعات القوات المسلحة حيث تستقبل المبتعثين وتعدهم الإعداد الجيد وتؤهلهم لأن يكونوا أئمة وخطبا ومرشدين.
ث‌. مدرسة المشاة: حرصاً من المسئولين بالحرس الوطني على إدخال الأسلحة المتنوعة والفعالة في وحدات الحرس الوطني العسكرية لتفعيل الدور الرائد لهذا القطاع، أصبح لزاما على المدارس العسكرية أن تقوم بتدريب وتأهيل ضباط وافراد الحرس الوطني على هذه الأسلحة وأوكلت هذه المهمة إلى مدرسة المشاة والتي تعنى بتدريب جميع المهارات القتالية المنوطة بوحدات المشاة وتؤهلهم على جميع الأسلحة وعلى أنواع العمليات القتالية ومبادئ القيادة وتخطيط الأركان والتخصصات العسكرية المختلفة بل إنها تقوم بإرسال الفرق التدريبية إلى وحدات الحرس الوطني لعقد الدورات الإنعاشية عند الحاجة.
ج‌. مدرسة خدمات إسناد القتال: هي المدرسة التي تختص بتدريب التخصصات الفنية والتموينية التي تسند عمليات القتال في الميدان كما أنها تسهم في إرسال فرق تدريبية متخصصة لعقد دورات إنعاشية للوحدات متى ما تطلب الأمر لذلك.
ح‌. مدرسة التربية الرياضية: تقوم بدور مهم وفعال في تنمية الرياضة لدى ضباط وأفراد الحرس الوطني وإكسابهم اللياقة البدنية اللازمة والمهارات الرياضية التي تعينهم على أداء وإنجاز مهامهم وواجباتهم العسكرية في السلم والحرب وتقوم مدرسة التربية الرياضية بأداء مهامها من خلال عقد الدورات الرياضية للضباط وضباط الصف وتوفير برامج اللياقة البدنية والإشراف عليها وإعداد المراجع والمذكرات التعليمية للدورات.
خ‌. مدرسة اللغة الإنجليزية: بدأت الدراسة فيها في شهر ربيع الثاني عام 1395هـ وتقوم بتأهيل ضباط وأفراد الحرس الوطني وتعليمهم اللغة الإنجليزية مما يؤهلهم للابتعاث إلى خارج المملكة والحصول على المعارف والخبرات التي تساهم في تطوير الحرس الوطني وتقدمه وتساعد الضباط والأفراد على تشغيل وإدارة معداتهم التي تحتاج على الإلمام باللغة الانجليزية.
د‌. مدرسة الموسيقى: وهي توفر التخطيط والإشراف الفني والتدريب في دورات تخصصيه موسيقية وتقدم الإسناد للفرق الموسيقية التابعة للحرس الوطني وتقوم بالأعمال الموسيقية أثناء الاحتفالات والمناسبات الوطنية فهي تشارك في الأنشطة الرياضية لرعاية الشباب المحلية والدولية وتشارك في اختتام الأنشطة الرياضية لوحدات الحرس الوطني وفي المهرجان الوطني للتراث والثقافة وفي احتفالات سباق الفروسية وكذلك احتفالات التخرج بكلية الملك خالد العسكرية.
ذ‌. كتيبة الطلبة: هي إحدى إدارات مدارس الحرس الوطني العسكرية الهامة التي تقوم بجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بالدورات وطلابها حيث تقوم سرايا الكتيبة المتعددة بإجراءات الاستقبال وتطبيق سياسة القبول ومتابعة الطالب إداريا حتى يتم تخريجه من مدارس الحرس الوطني العسكرية.
ر‌. مديرية الإمداد والتموين : وتقوم بإسناد مرافق ومدارس الحرس الوطني بالإمدادات والتموينات اللازمة للقيام بمهامها وواجباتها التدريبية والتعليمية وذلك من خلال توفير معدات التدريب والتموين والعهد والذخيرة وكذلك توفير الصيانة والنقل.
ز‌. مدرسة إسناد القتال : حيث تقوم هذه المدرسة بالتدريب على المهارات العسكرية والتعبوية وتأهيل ضباط صف وجنود الحرس الوطني على الإسناد الناري والناري والاتصالات والهندسة والدفاع الكيماوي.
س‌. مدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة : وهي المدرسة التي تختص بتدريب الضباط وضباط الصف على أعمال الشرطة العسكرية والاستخبارات والأمن الداخلي والمتفجرات والقوات الخاصة.


المجال الحضاري

بينما يقوم الحرس الوطني في إطار مهمته العسكرية ببناء قواته المسلحة، ويعزز إمكاناته الدفاعية العسكرية تسليحا وتنظيما وتدريبا، فانه لم يغفل عن مهمته الثانية، وسارت المهمتان في خطين متوازيين تحقيقا للنظرة الحضارية الشاملة، في إطار العقيدة الصحيحة والشريعة الإسلامية الخالدة.
وفى هذا السبيل أنطلق الحرس الوطني في برامج طموحة لتحقيق ن رسالة الحرس الوطني في المجالات الحضارية المختلفة :
• برامج للإرشاد والتوجيه .
• برامج للشئون الصحية .
• برامج في الإسكان والمدن الجديدة .
• برامج في الثقافة والتعليم .
• برامج في التطوير الإداري .
• برامج في الإعلام والثقافة .
• برامج في النشاط الرياضي .
هذا إلى جانب برامج مشاركات اجتماعية في خدمة ضيوف الرحمن في الحج، وفي أسابيع النظافة وتحسين البيئة والتشجير، ومشاركات في المؤتمرات والمعارض الثقافية، وندوات التوعية وبرامجها، وفى أحياء التراث المتمثلة في تبنى المهرجان الوطني السنوي للتراث والثقافة.

الصــــحــــــــــة

الشئون الصحية للحرس الوطني:
نشأة – تطور - إنجاز
بتوجيه ودعم متواصل  من قائد مسيرة  الحرس الوطني خادم الحرمين الشريفين الملك  عبد الله بن عبد العزيز تم نشر كافة الخدمات الطبية والرعاية الصحية على قطاعات وأماكن الحرس الوطني وعلى أعلى مستويات الخدمة الصحية لمنسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم لان الإنسان الذي يجود بنفسه في سبيل الله ثم في سبيل الدفاع عن وطنه خليق بالرعاية والتكريم، فإن الرعاية الطبية من أولى اهتمامات القيادة في الحرس الوطني واستكمالاً لخطط التطوير والتحديث الدائم للمنشات الطبية بالحرس الوطني فقد شهد هذا العام 1430هـ العديد من المنجزات والمشاريع المساندة وفق تخطيط دقيق ومدروس لتطوير الخدمات        الطبية، وتأتى مشاريع المدن الطبية بالحرس الوطني كأحد أبراز المنجزات العملاقة، كما تمثل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني أول جامعة متخصصة في العلوم الصحية بالمملكة والتي تسهم في توفير الكفاءات الطبية المتميزة، كما شمل الاهتمام بالرعاية الصحية التركيز على القاعدة الأساسية وهي العناية بالصحة  الوقائية ، وصحة البيئة والمجتمع، والعناية الطبية العالية المتقدمة المتمثلة في المستشفيات الكبيرة المتخصصة والتي أصبحت مدناً طبية تتوسع باستمرار وتحظى مشاريعها بمتابعة قادة الحرس الوطني وحرصهم على تقديم أفضل الخدمات الطبية لمنسوبي الحرس الوطني والمواطنين ...
البدايات:
كانت البداية عبارة عن ما يسمى ( طبيب الحرس الوطني ) حيث يتواجد هذا الطبيب في كل منطقة من المناطق التي يتواجد فيها قوات الحرس الوطني ، كانت بداية هذا الطبيب عام 1374هـ وفي عام 1380هـ أنشئ مستوصف الشميسي بالرياض بطبيب واحد ، وفي عام 1388هـ أنشئت مجموعة من العيادات الطبية بأقسامها المختلفة في مناطق تواجد قوات الحرس الوطني وفي عام 1391هـ أنشأت الإدارة العامة للخدمات الطبية بالحرس الوطني وعممت المستوصفات الطبية في مناطق المملكة وبدأ الحرس الوطني يعمل على نشر عيادات الرعاية الصحية الأولية بين منسوبي الحرس الوطني ، وبعدها أخذت هذه العيادات بالتطور إلى مفهوم العيادات الشاملة ومنها على سبيل المثال العيادات الطبية في الشميسي والعيادات الطبية في خشم العان والعيادات الطبية في العليا والتي تعمل على مدار الساعة بأقسامها المتعددة وفي عام 1395هـ اعتمد رئيس الحرس الوطني خطه  إستراتيجية لإنشاء مستشفيات متخصصة تلبي احتياجات منسوبي الحرس الوطني الصحية حيث تم في 16/6/1396هـ إبرام عقد مع اتحاد شركات لتقديم نظام صحي متكامل يلبي احتياجات الحرس الوطني حيث شمل العقد سبعة مهام رئيسة منها إنشاء مستشفيين من الدرجة الممتازة ومدينتين طبيتين متكاملتين  تعملان الآن بشكل متكامل.
في 25/11/1402هـ افتتح مستشفى الملك خالد في مدينة جده  بطاقة استيعابية (354) سريراً ، وفي 19/8/1403هـ افتتح  مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض بطاقة استيعابية ( 510 ) سريراً ، وفي عام 1420 افتتح مستشفى الملك عبد العزيز  في الإحساء .
  كما تم مؤخراً وضع حجر الأساس لأحد الصروح العملاقة والمتمثّل بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالشؤون الصحية للحرس الوطني بالرياض و التي تعد احد الصروح العلمية المتقدمة0

المدن السكنية

ونتيجة لإيمان القيادة بأن الإنسان هو أغلى وأثمن ثروة في بلادنا وهو الذي تقام من أجله المشروعات العملاقة فإن الحرس الوطني انطلق في بناء مشروعات الإسكان لمنسوبيه ، فأنشئت المدن السكنية العملاقة في مناطق المملكة المختلفة. وفي هذا الإطار نفّذ الحرس الوطني ست مدن سكنية ، بلغ عدد وحداتها أكثر من 12539 فيلا ، في كل من: الرياض، وجدة والإحساء والدمام والطائف، وقد تم تزويد المدن السكنية بعشرات المباني المكمّلة من مساجد، ومدارس ومستوصفان، وملاعب، وميادين للخدمات، وأسواق مركزية، ومراكز رياض للأطفال،  ومكتبات عامة، وأندية ترفيهية، واجتماعية، ومحطات إطفاء، ودورات مياه عامة
وقد توزعت هذه المشاريع في مدن إسكانية في كل من الرياض، جده، الطائف، الدمام، والإحساء على النحو التالي.
- أسكان الحرس الوطني بحشم العان بالرياض و يضم 5111 فله سكنية للضباط و كبار الضباط و الجنود0
- أسكان الحرس الوطني بجده و يضم 1227 فله و 22 مبنى عام0
- أسكان الطائف و يضم 1227 فله و 39 مبنى عام0
- أسكان الدمام و يضم 1227  فله و 24 مبنى عام0
- إسكان الإحساء و يضم 2496 فله و 41 مبنى عام0
- إسكان ديراب بالرياض و يضم 1250 فله و 36 مبنى عام0
- إسكان كلية الملك خالد العسكرية و يضم 417فيلا و 60 شقه و 12 مبنى عـام0
ولسد احتياجات منسوبي الحرس الوطني مستقبلاً في مجال الإسكان فقد صدرت الموافقة السامية بإنشاء (17000) وحدة سكنية لمنسوبي الحرس الوطني لتساهم في إستقرار ورفاهية منسوبي الحرس الوطني.


 حيث ساهمت هذه المدن السكنية العملاقة وبما وفرته من تجهيزات متكاملة في عملية التحضر وتنمية المجتمع السعودي، وفى رخائه وتطوره.

مجمع رئاسة الحرس الوطني بالرياض:
يعتبر مجمع رئاسة الحرس الوطني بالرياض احد الصروح المتميزة التي نفذها الحرس الوطني و يقع المجمع على مساحة 77000 متر مربع و يتسع لحوالي 3500 موظف ، الى جانب العديد من المباني الإدارية المساندة مثل مباني مطابع الحرس الوطني ، مركز الحاسب الآلي ، مبنى مجلة الحرس الوطني و المهرجان الوطني للتراث و الثقافة وغيرها من المباني الإدارية ، كما نفذ الحرس الوطني مباني إدارية متميزة لقيادات الحرس الوطني في القطاع الغربي و القطاع الشرقي لتساهم في تطوير العمل بين قطاعات الحرس الوطني .
  تعتبر وكالة الحرس الوطني للشئون الفنية الجهة المسئولة عن تنفيذ المنشآت الخاصة بقطاعات الحرس الوطني في المملكة حيث تعمل على الإشراف على مشاريع الحرس الوطني وعلى أعمال الصيانة والتشغيل وكافة النواحي الفنية في كافة قطاعات  الحرس الوطني .
 
 
الإرشاد والتوجيه

يعمل جهاز الإرشاد والتوجيه على رفع الروح المعنوية وتقوية ولاء منسوبي الحرس الوطني لدينهم وعقيدتهم ومحاربة الأفكار الهدامة والعناية ببيوت الله داخل المدن السكنية والمعسكرات والوحدات، وتقديم المشورة الشرعية للجهات العليا والمشاركة في جميع المناسبات الدينية كالحج وغيره التعاون وتقديم المشورة مع الجهات الحكومية الأخرى العسكرية والأمنية المختلفة.
 ويقوم الجهاز بتنظيم المحاضرات وعقد الندوات من قبل علماء ودعاة معروفين بسلامة منهجهم وإخلاصهم ونشر الكتب والرسائل النافعة وتوزيعها وكذلك العناية بالوسائل السمعية والبصرية والإشراف على المكتبات وعلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم وعقد الدورات التدريبية لمنسوبي الحرس الوطني وتنظيم المسابقات الدينية والقرآنية والثقافية وإصدار نشره شهريه تعنى بالجوانب التوجيهية والإرشادية.


الإدارة العامة للعلاقات و المراسم 

تقوم الإدارة العامة للعلاقات و المراسم بالحرس الوطني بتنفيذ مهام وواجبات العلاقات العامة وتترجم أهداف ونشاطات الحرس الوطني وتنقل الدور القيادي والمميز الذي يقوم به الحرس الوطني في كافة المجالات العسكرية والحضارية.
 وقد كانت بدايات العلاقات العامة بالحرس الوطني في عام 1388 هـ بصوره متواضعة وبإمكانات قليلة ولم يمض وقت طويل حتى بدأت الإدارة بأعداد برنامج الحرس الوطني الإذاعي وذلك في عام 1389هـ ضمن برنامج القوات المسلحة باسم ركن الحرس الوطني، إلى أن اصبح البرنامج أحد البرامج الثابتة في خارطة برامج الإذاعة السعودية وأصبح يساهم في نقل الصورة الحضارية عن الحرس الوطني كما يساهم في تعريف منسوبي الحرس الوطني والمستمعين بما يضطلع به الحرس الوطني من مهام وواجبات وما يقوم به من جهود ومهمات عسكرية وحضارية.
وقد واكبت إدارة العلاقات و المراسم بالحرس الوطني التطور الذي شمل كل قطاعات الحرس الوطني حيث تضم الإدارة في هيكلها الإداري نخبه من الشباب السعودي المؤهل المتخصص كما تشمل تجهيزات الإدارة المعامل التلفزيونية والإذاعية واستوديوهات التسجيل الإذاعية والتلفزيونية والمكتبات المنتشرة في المدن السكنية وتطبق إدارة العلاقات العامة المفاهيم الإعلامية الحديثة والمناسبة وذلك بواسطة تنفيذ البرامج والخطط المبنية على الدراسات والبحوث الخاصة بفن العلاقات العامة بما يتناسب مع بيئتنا وطبيعة جهاز الحرس الوطني ووضعت إدارة العلاقات و المراسم في خططها وبرامجها إستراتيجية تتضمن أهدافا رئيسية هي:
- المواكبة الإعلامية لكل إنجازات الحرس الوطني وتطوره ونقلها إلى المواطن والمقيم عبر وسائل الإعلام المختلفة بشكل مدروس وواع، بما في ذلك تغطية جولات سمو رئيس الحرس الوطني وكذلك سمو نائب رئيس الحرس الوطني وكل نشاطات الحرس الوطني العسكرية والحضارية.
- ترسيخ مفاهيم صحيحة لدى المواطنين وجميع فئات الجمهور الخارجي عن الحرس الوطني يهدف خلق صورة واضحة عن الحرس الوطني ومنجزاته المتعددة في شتى المجالات الحضارية والعسكرية.
- التوجيـه المعنوي داخل الوحـدات وخلق عنصر الثقة بالنفس وبالجهاز الذي يتشرف أفراده بالانتساب إليه.
- تطوير الإدارة بشرياً وإداريا وفنياً لكي تكون قادرة على مواكبة تطور الحرس الوطني.
وتقوم الإدارة بإنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية في معاملها الخاصة وبأيدي منسوبيها من الشباب السعودي المؤهل بشكل احترافي متميز كما يمثل موقع الحرس الوطني على شبكة الانترنت أداة للتواصل بين الحرس الوطني و جمهوره الخارجي و الداخلي0.
و ضمن جهود الحرس الوطني و مساهماته يشارك الحرس الوطني في العديد من المساهمات الاجتماعية و أسابيع التوعية و الحملات التوعوية.


مجلة الحرس الوطني 

وفي عام 1390 هـ صدرت الموافقة السامية على إصدار مجلة الحرس الوطني بحيث تكون مجلة عسكرية ثقافية وقد قامت إدارة العلاقات العامة بإصدار المجلة بالبداية بصوره فصليه في عام 1400هـ ثم استمر صدورها شهريا كواحدة من أهم المطبوعات المتخصصة في العالم العربي.


المهرجان الوطني للتراث والثقافة

ينظم الحرس الوطني سنويا المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وقد عقدت الدورة الأولى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عام 1405هـ /1985وقد أصبح المهرجان معلما كبيرا وملتقى عربياً وعالمياً للتراث والثقافة.
كما تهتم نشاطات المهرجان المختلفة بالمحافظة على التراث و إحيائه ومن ذلك تنظيم سباق الهجن السنوي الكبير والذي بدأ عام 1395 على ارض الجنادرية  وكان البداية لمشروع المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
وتتنوع المشاركات التراثية و الثقافية في المهرجان حيث تشارك إمارات المناطق في عرض نماذج لنشاطات المناطق و حرفها المتعددة على أرض القرية التراثية في الجنادرية، وقد عمدت عدد من مناطق المملكة ببناء مقرات لها في قرية الجنادرية تمثل الأنماط العمرانية المختلفة في المملكة بحيث تحولت الجنادرية إلى متحف حي للتراث العمراني في البلاد سيسهم في الإبقاء على هذه النماذج.
كما يشكل النشاط الثقافي أحد أهم فعاليات المهرجان بمشاركة العديد من الأدباء والمفكرين من داخل المملكة و خارجها وأصبح هذا النشاط يمثل منبراً صادقاً للحوار الهادف وللمعرفة النيرة.
ومن نشاطات المهرجان الثقافية مسابقة القرآن الكريم، معرض الكتاب، الفنون التشكيلية، النشاط المسرحي، إلى جانب النشاط النسائي التراثي و الثقافي الذي يواكب فعاليات المهرجان كل عام.
 
وبعد :
هذا هو الحرس الوطني السعودي ، المؤسسة الحضارية العملاقة والقوة العسكرية المتجددة ، يقف شاهداً حياً على قوة وشموخ ذلك الكيان الكبير المملكة العربية السعودية التي حققت في زمن وجيز تحت ظل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ما لا يتحقق إلا في أمد طويل.
بدأ فكرة لجمع شمل المجاهدين ، واكتمل جيشاً ضارباً في قلب الصحراء، وكياناً حضارياً وعسكرياً يحمى ولا يهدد، يصون ولا يبدد، ويحمل مشعل القوة والحضارة والمدينة والأصالة، والتراث.