تسجيل الدخول
  • 27 شعبان 1438 هـ
  • الساعة
  •   درجة
الملف الاعلامي
تكبير الخطتصغير الخط

 

المملكة العربية السعودية (معلومات عامة) 


في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق الخامس عشر من شهر يناير 1902م تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استرداد الرياض و العودة بأسرته إليها لكي يبدأ صفحة جديدة من صفحات تاريخ الدولة السعودية ، و يعد هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ المنطقة نظرا لما أدى إليه من قيام دولة سعودية حديثة تمكنت من توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية ، و تحقيق إنجازات حضارية واسعة في شتى المجالات .

فعندما بادر الملك عبد العزيز بإعادة بناء الدولة السعودية ظهر ولاء المنطقة و سكانها لأسرة آل سعود التي تتمتع بتاريخ عريق و جذور قوية تضرب في عمق تاريخ المنطقة القديم و الحديث .

و شهد يوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدور أمر ملكي أعلن فيه توحيد البلاد و تسميتها باسم ( المملكة العربية السعودية ) ابتداء من يوم الخميس 21جمادى الأولى عام 1351هـ / الموافق 23 سبتمبر 1932م ( الأول من الميزان ) و توج هذا الإعلان جهود الملك عبد العزيز الرامية إلى توحيد البلاد و تأسيس دولة راسخة تقوم على تطبيق أحكام القران و السنة النبوية الشريفة وبهذا الإعلان تم تأسيس المملكة العربية السعودية التي أصبحت دولة عظيمة في رسالتها و إنجازاتها و مكانتها الإقليمية و الدولية ، و حـدد بعد ذلك الأول من الميزان الموافـق للثالث و العشرين من شهر سبتمبر ليصبح اليوم الوطني للمملكة .

 

الملك عبدا لعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ــ طيب الله ثراه ـــ

 عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود باني الدولة السعودية الحديثة ومؤسس نهضتها . ولد في الرياض سنة 1293هـ . نشأ عبدا لعزيز في كنف والده وتعلم القراءة والكتابة ، ودرس القرآن الكريم ، وأصول العقيدة الإسلامية ، واكتسب مهارات الفروسية في سن مبكرة مثل : الرماية وركوب الخيل عاش عبدا لعزيز مع والده الفترة الصعبة في الرياض . ثم انتقل مع والده إلى البادية ، فأتاح له ذلك التنقل ممارسة حياة الصحراء القاسية مما زاد من رصيد تجارية في الحياة . وكانت الكويت آخر محطة استقر فيها الشاب عبدا لعزيز بعيدا عن مسقط رأسه ، ومركز حكم أسرته ، وكان آنذاك في السابعة عشر من عمره . كان الملك عبدا لعزيز يلقب بسلطان نجد ،قبل أن يمتد حكمه خارج نجد ثم لقب سلطان نجد وملحقاتها ، وبعد ضم الحجاز أصبح لقبه ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها ، ثم لقب بملك الحجاز ونجد وملحقاتها ، وبعد أن تم توحيد جميع مناطق البلاد صدر بذلك مرسوم ملكي في 21جمادى الأول 1351هـ أ,ل الميزان باعلان اسم "المملكة العربية السعودية " انتقل الملك عبدا لعزيز إلى رحمة الله تعالى في الثاني من شهر ربيع الأول عام 1373هـ في مدينة الطائف ونقل جثمانه إلى الرياض ودفن في مقبرة العود.

 

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدا لعزيز آل سعود

 ولد الملك عبدالله بن عبدا لعزيز آل سعود في مدينة الرياض سنة 1343هـ الموافق 1924م ، وعاش في كنف والده الملك عبدا لعزيز آل سعود ، ونتيجة لذلك فقد أثرت شخصية الملك عبدا لعزيز ـ رحمه الله ـ في فكر الملك عبدالله وفي ثقافته ، حيث كان للانضباط الديني ، والنفسي والأخلاقي دوره في تكوين شخصيته ، حضورا ، وتأثيرأ ، وتفاعلا . وقد كون في مجموعة رؤيته الثاقبة التي تفرض قناعاتها بالمنطق والعقل ، سلوكا وتعاملا قولا وفعلا ومازالت تشكل ملامحه الشخصية إلى اليوم . وفي سنة 1382هـ الموافق 1962م تسلم رئاسة الحرس الوطني ، إذكان هذاالحدث نقلة نوعية للحرس الوطني ، بتحويله من قوات شبه عسكرية إلى قوات حديثة في تجهيزها . وتدريبها . وفي سنة 1395هـ الموافق 1975م أصبح نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني وفي عام 1402هـ الموافق 1982م بايعه أفراد الأسرة المالكة والعلماء ووجهاء البلاد وعامة الشعب السعودي ولياً للعهد ، وفي ذات اليوم صدر أمر ملكي بتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد . وفي يوم الأثنين 26/6/1426هـ تمت مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية ومن هواياته القراءة ، وحب الاطلاع وهوايته الثانية حبه للصحراء التي يخرج إليها كلما وجد هناك متسعاً من الوقت ، أما هوايته الثالثة فهي الفروسية ومن خلال ما تحققه من إحياء التراث العربي الأصيل .

 ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود:

السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .
مولده وتعليمه :
ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في 5/10/1354هـ الموافق 31/12/1935م .
وتلقى سموه تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1356 هـ لتعليم أبنائه ، حيث درس فيها سموه العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً ، واحتفل بذلك في يوم الأحد 12/8/1364هـ. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله - خطيب وإمام المسجد الحرام.
مناصبه :
ـ في يوم الثلاثاء 11/7/1373هـ الموافق 16/3/1954م عين سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة.
ـ في يوم الإثنين 25/8/1374 هـ الموافق 18 ابريل 1955مـ صدر الأمر الملكي رقم 5/10/2/1424 بتعيين سموه أميرا لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.
ـ في يوم الأحد 7/7/1380 هـ الموافق 25 ديسمبر 1960 م استقال سموه من إمارة منطقة الرياض وصدرت الموافقة عليها بالأمر الملكي رقم 40 في 7/7/1380 هـ .
ـ وفي يوم الاثنين 10/9/1382 هـ الموافق 4 فبراير 1963 م عين سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض بموجب الأمر الملكي رقم 46.
ـ في يوم السبت 9 ذي الحجة 1432هـ الموافق 5 نوفمبر 2011م ، صدر الأمر الملكي رقم أ/ 288 بتعيين سموه وزيراً للدفاع .
- في يوم الاثنين 28 رجب 1433 هـ الموافق 18 يونيو 2012 م ، صدر الأمر الملكي رقم أ / 139 باختيار سموه ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع .

العمل الاجتماعي :
يحظى العمل الإنساني والثقافي باهتمام سموه ، ومنذ عـام 1376هـ الموافق 1956م ترأس سموه عدداً من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسية للعمل الخيري في الداخل والخارج ، ورعى ودعـم العديد من المشروعات الثقافية .
الجمعيات والهيئات الخيرية التي يرأسها سموه حاليا :
ـ رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم .
ـ رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة .
ـ المؤسس ورئيس الجمعية العمومية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .
ـ الرئيس الفخري لجمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي .
ـ الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء .
ـ الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى .
ـ رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري .
المؤسسات والجمعيات الثقافية والاجتماعية التي يرأسها سموه :
ـ رئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز .
ـ رئاسة مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية .
ـ رئاسة مجلس ادارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة .
ـ رئاسة مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر .
ـ الرئيس الفخري لمجلس أمناء جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال ، وهي تمنح على مستوى المملكة .
ـ الرئاسة الفخرية للجمعية التاريخية السعودية .
ـ الرئيس الفخري لمدارس الرياض .


الهيئات واللجان التي سبق أن رأسها سموه :
أولا : الجمعيات والهيئات التي سبق أن رأسها سموه ولها نشـاط في الداخل :
* رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .
* رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية .
* أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية .
* الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي .
* رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير .
* الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض .
* الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض .
* المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .
* الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.
* الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.
* الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.
* الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض
* رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.
* الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.
* الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
* رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض .
* الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.
* رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.
* رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.
* رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
* رئيس مشروع بن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.
* رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية.
* رئيس مجلس إدارة مركز الرياض للتنافسية والذي يعنى بشئون الرفع من تنافسية منطقة الرياض وتحسين مستوى العمل الإداري فيها .
* رئيس اللجنة العليا و اللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت فى5/10/1419هـ .

ثانيا : الجمعيات والهيئات التي رأسها سموه وكان لها نشـاط في الخارج :
* رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م .
* رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م .
* رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م .
* رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني .
* رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م.
* رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973م .
* ـ رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973م.
* رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغـان عـام 1980م .
* رئيس اللجنة المحلية لإغاثـة متضررى السيول في السودان عـام 1988م .
* رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.
* رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء للمواطنين الكويتيين إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م .
* رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م .
* رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
* رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م في مصر .
* الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم و الذي أقيـم في عـدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحـدة وكندا خلال الفترة 1985م / 1992م .
* رئيس اللجنـة العليـا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقـة الرياض 2000م / 1421هـ .


الأوسمة التي حصل عليها سموه :
* يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .
* حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م .
* حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.
* حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقيـن بالسعودية للخدمة الإنسانية .
* حصل سموه عام 1997م على وسـام البوسنة و الهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحريرالبوسنة و الهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م .
* حصل سموه عـام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم .
* حصل سموه عام 1998م على وسـام نجمة القدس و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفـل بقصر الحكـم بالرياض و يعتبر هذا الوسام تقديرا لما قـام به سموه من أعمـال استثنائية تدل على التضحية و الشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني .
* حصل سموه عام 1999م على وسام ( سكتونا ) الذي يعتبر أعلـى وسـام في جمهوريـة الفليبين و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثنـاء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل و ذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية و دعمه للمؤسسات الخيرية و لجهود سموه في الارتقاء و تحسين مفهوم الثقافة الإسلامية و من أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة و لصداقته للفليبين .
* حصل سموه على الوسـام الأكبر الذي يعتبـر أعلى وسـام فـي جمهورية السنغال و قلد سموه الوسام الرئيس السنغالي / عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م .
* حصل سموه في شهر صفر عام 1422 هـ / مايو 2001 مـ على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني / علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن.
* حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.
* حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.
* حصل سموه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في 21 من شهر ربيع الأول عام 1429هـ الموافق 29 مارس 2008م على الدكتوراه الفخرية في الآداب تقديراً وعرفاناً للدور الكبير لسموه في الآداب .
* حصل سموه في شهر محرم عام 1431هـ الموافق ديسمبر عام 2009م على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تعتبر أرفع جوائزها وذلك على جهود سموه في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة
* حصل سموه في شهر صفر عام 1431هـ الموافق يناير 2010م على الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى تقديراً لجهود سموه في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك ، وقد قام بتقليد الوسام لسموه فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور مصطفى تسيريتش ، وذلك بمكتب سموه في إمارة منطقة الرياض .
* حصل سموه في 29 ربيع الآخر عـام 1431هـ الموافق 14 أبريل عام 2010م على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية فى دلهى تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم و تميز سموه كرجل دولة مشهود له عالمياً,وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية للهند .
* حصل سموه بتاريخ 19/6/1431هـ الموافق 2/5/2010م على ميدالية "كانت" التي منحتها له أكاديمية " برلين براندينبورج للعلوم" تقديراً لإسهامات سموه في مجال العلوم وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية إلى ألمانيا .
* حصل سموه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في 24 من شهر ربيع الثاني عام 1432 هـ الموافق 29 مارس 2011م على الدكتوراه الفخرية في تاريخ الدولة السعودية لما لسموه من جهود وعطاءات متميزة في الحفاظ على التاريخ السعودي المجيد ورصد فعالياته المختلفة في شتى المجالات
 

انطلاقة عهد جديد :

 وانطلق الفتى اليافع عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الكويت على رأس حملة من أقاربه وأعوانه صوب الرياض وكان عمره 26 عاماً، وكانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضى والتناحر، وبزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م إيذاناً ببداية عهد جديد، حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الأولى لهذا الكيان الشامخ، وتسلم مقاليد الحكم والإمامة بعد أن تنازل له والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن الحكم والإمامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة.

بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز في توحيد مناطق نجد تدريجياً، فبدأ في الفترة 1320/1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.

 ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء، ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً، ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة، وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.

 وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321/1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هر الموافق 14 أبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.

 

توحيد المملكة العربية السعودية:

 تطوير وإصلاح:

 ولم يكتف الملك عبدالعزيز ببناء هذه الوحدة السياسية والحفاظ عليها فقط بل سعى إلى تطويرها وإصلاحها في المجالات كافة، حتى استطاع بفضل الله عز وجل أن يضع الأساس لنظام إسلامي شديد الثبات والاستقرار مع التركيز على المسؤوليات وتحديد الصلاحيات، فتكونت الوزارات وظهرت المؤسسات وقامت الإدارات لمواجهة التطور، وأدخلت المخترعات الحديثة لأول مرة في شبه الجزيرة العربية فحلت تدريجياً محل الوسائل التقليدية. وأقام طيب الله ثراه القضاء على أساس من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل الأمور، فأنشأ المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، وأصدر الأنظمة التي تدعم هذه المحاكم وتبين وظائفها وتحدد اختصاصاتها وسلطاتها وتنظم سير العمل بها، كما حقق الملك عبدالعزيز إنجازات كبيرة في مجال إقرار الأمن والمحافظة على النظام في الدولة لتوفير الراحة والاطمئنان للمواطنين والوافدين فضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن أو الإخلال بالنظام حتى أصبحت هذه البلاد مضرب الأمثال في جميع الأوساط الدولية على استتباب الأمن والاستقرار.

 

رعاية ضيوف الرحمن :

 وفر الملك عبدالعزيز أفضل الخدمات لضــيوف الرحمن والأماكن المقــــدسة إذ بادر بوضع نظام للحجاج وأشرف بنفســـه على تنفيذه ليضمن لهم أكبر قدر من الراحــة والأمن والطمأنينة وحفظ أرواحهم وأمـــوالهم، كما اتخذ من التدابير ما يمنع استغلالهم وفرض تعريفات بأجور عادية لنقـــلهم بين الأماكن المقدسة، وعمل على توفير مــياه الشرب والأغذية وكل مستلزمات الحـــياة ووسائل الراحة لهم، واهتم بنشر العلم والثقــافة على أسس إسلامية راسخة، وحارب الجـــهل بين الحاضرة والبادية فساند حركات الوعـــظ والإرشاد والتعليم في المساجد والكتاتيب وغيرها، ودعم المـــدارس الأهلــــية ووضع قــواعد التعليم الحكومي المنــــظم عندما أســـس مديرية المعارف لتتـولى الإشراف على التربية والتعليم.

 

علاقات وروابط:

 ولم تقتصر جهود الدولة في عهد الملك عبدالعزيز على البناء الداخلي بل سعت إلى توثيق العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة، فكانت سياسة المملكة الخارجية مبنية على وضوح الهدف والثبات على المبدأ ومناصرة الحق انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي قامت عليه أركان هذه الدولة وهو القاعدة التي انطلقت منها نهضتها وأمنها ورخاؤها.

فقد حرص الملك عبدالعزيز على مد جسور التعاون والتقارب وتعزيز الروابط مع الأشقاء العرب وسعى إلى توحيد صفوفهم وجمع كلمتهم ولم شملهم وحل خلافاتهم بالتشاور فيما بينهم والاتفاق على الأهداف الأساسية التي تضمن لهم تحرير أراضيهم وصيانة حقوقهم ومكتسباتهم.

 

إقامة شرع الله :

لقد كان الهدف الأسمى للملك عبدالعزيز خلال جهاده الطويل هو إقامة شريعة الله من منابعها الصافية كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتراث السلف الصالح، ولقد حقق الملك عبدالعزيز هذا الهدف وجعله أساساً قامت عليه دولته الفتية منذ أيامها الأولى وإلى يومنا هذا، وفي تراثه الفكري من الخطابات والأحاديث ما يعبر عن ذلك أصدق تعبير، ومن ذلك قوله يرحمه الله:

 "إني أعتمد في جميع أعمالي على الله وحده لا شريك له، أعتمد عليه في السر والعلانية، والظـــاهر والباطن، وأن الله مســــهل طريقـــــنا لاعتــمادنا عليـــه، وإني اُجـاهد لإعــــلاء كلمة التوحـــيد والحـــرص عليها".

 وقوله في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى عام 1349هـ:

 "إنكم تعلمون أن أساس أحكامنا ونظمنا هو الشرع الإسلامي، وأنتم في هذه الدائرة أحرار في سن كل نظام وإقرار العمل الذي ترونه موافقاً لصالح البلاد على شرط ألا يكون مخالفاً للشريعة الإسلامية، لأن العمل الذي يخالف الشرع لن يكون مفيداً لأحد، والضرر كل الضرر هو السير على غير الأساس الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم".

 

الأمن الشامل:

 قبل الملك عبدالعزيز كانت الحالة الأمنية في شبه الجزيرة العربية في أوضاع يرثى لها من التسيب والانفلات، وكانت طرق الحج بشكل خاص تعج باللصوص وقطاع الطرق الذين كانوا يهاجمون قوافل الحجاج ويسلبونها ويعتدون عليها، وكان الحج في تلك الأيام مغامرة لا يدري الحاج معها ما إذا كان سيعود من حجه سـالماً أم لا، ولقد عجزت الدولة العثمانية عن تأمين سلامة الحجاج لدرجة اضطرت معها إلى تسيير قوات عسكرية مع قوافل الحجاج، ومع هذا فقد كانت هذه القوات نفسها تتعرض للاعتداء، وعمدت الدولة العثمانية إلى أسلوب آخر لحماية الحجاج وهو دفع "أتاوات" من النقود الذهبية لقطاع الطرق لكي يتركوا قوافل الحجاج تمر بسلام، ومع هذا كانت تقع تلك الاعتداءات.

 وجاء الملك عبدالعزيز وأعلن تطبيق شريعة الله، وهي شريعة الأمن والأمان للمجتمع الإسلامي، وبهذا التطبيق قضى على عصابات اللصوص وقطاع الطرق، واجتثت شرورهم من جذورها، ونشر الأمن الشامل في جميع الربوع التي تتألف منها مملكته وصار هذا الأمن مضرب الأمثال في بلاد العالم الأخرى تروى عنه الروايات، كقصة الجمل الذي فقده صاحبه والذي جاب مناطق عديدة وهو محمل بالأرزاق حتى عثر عليه صاحبه ووجد أن أرزاقه كاملة لم ينقص منها شيء.

 وهكذا عرفت المملكة العربية السعودية حالة مثالية من الأمن منذ تأسيسها، وظل هذا الأمن وسيظل بإذن الله صفة مميزة لها.

 

التضامن الإسلامي :

من منطلق ما أمر الله تعالى به عباده المسلمين من الإخاء والتضامن، كان الملك عبدالعزيز أول حاكم مسلم يدعو إلى هذا التضامن ويضعه موضع التطبيق، وكان أول مؤتمر إسلامي عام في تاريخ الإسلام هو الذي دعا إليه الملك عبدالعزيز عام 1345هـ وحضرته وفود من الدول الإسلامية، وكان هذا المؤتمر أول مناسبة جمعت ممثلي المسلمين في بعض الأقطار الإسلامية.

 

● ويبقى يوم الخامس من شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م علامة فارقة في تاريخ المملكة، ففيه فتح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مدينة الرياض، ومنها بدأت مسيرة الكفاح والجهاد لاستعادة ملك الآباء والأجداد من خلال ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ الحديث لها مثيلاً.

 ● أكثر من ثلاثين عاماً أمضاها الملك المؤسس في جهاد الأبطال ومعه رجاله المخلصون لتوطيد أركان دولته وجمع شتات أبنائها تحت راية التوحيد ليضع بعد ذلك حجر الأساس الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية كدولة ترتكز في كل توجهاتها على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتساهم بدورها مع بقية دول العالم في ترسيخ مبادئ السلام والأمن من أجل خير الإنسانية جمعاء.

 ● كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول العربية التي شاركت في تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945م، ووقف الملك عبدالعزيز إلى جانب الدول العربية في كفاحها للتحرر من الاستعمار والنفوذ الأجنبي، ووضع كل ثقله إلى جانب القضية الفلسطينية.

 ● تعتز المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.

 ● ومن الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند تقييم التجربة السعودية أن الإرادة القوية والعزيمة الصادقة والرغبة الأكيدة في دفع مسيرة البناء والتقدم هي سمة متميزة وبارزة لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالإنجازات التي تجسدت من ترسيخ أسس التطور في البلاد وبناء قاعدة اقتصادية وطنية صلبة وضعتها في مصاف القوى الاقتصادية المنتجة والمصدرة، إضافة إلى تمكين الإنسان السعودي من اللحاق بركب التطور في العالم بفضل ما تحقق في المملكة من نهضة شاملة وبالذات في الجانب العلمي والتعليمي، وقد ساهمت تلك المكانة في تفعيل دور المملكة في المجموعة الدولية سواء من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شاركت في تأسيسها أو من خلال المؤسسات الدولية المنبثقة عنها والهيئات والمنظمات الدولية الأخرى.

 ● للمملكة العربية السعودية إسهامات عالمية بارزة تتناسب مع رسالتها في المجموعة الدولية سياسياً واقتصادياً في كافة المجالات إضافة إلى مركزها العربي والإسلامي المتميز الذي استقطب اهتمام واحترام أكثر من ألف مليون مسلم ولا زال.

 ● يحظى قادة هذه البلاد منذ عهد والدهم الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باحترام وتقدير شعوب العالم لما تنهض به المملكة من دور رائد على مختلف الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

 

النظام الأساسي للحكم

 


مبادئ الدولة :

تمثل الدعوة الإصلاحية التي قامت على أساسها الدولة السعودية الركيزة التي اعتمد عليها الحكم فيها ، و تقوم تلك الدعوة على أساس إقامة شرائع الإسلام و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و تطبيق مبـادئ الشريعـة الإسلاميـة ، وإصلاح العقيدة و تنقيتها من البدع و هي بذلك تستمد مبادئها من المبادئ الإسلامية الصحيحة التي كانت سائدة في صدر الإسلام

النظام الأساسي للحكم :

بسم الله الرحمن الرحيم



الرقم أ / 90
التاريخ: 27/8/1412هـ
بعون الله تعالى:
نحن فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية
بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة ونظراً لتطور الدولة في مختلف المجالات ورغبة في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها. امرنا بما هو آت:
أولاً :
إصدار النظام الأساسي للحكم بالصيغة المرفقة بهذا.
ثانياً :
يستمر العمل بكل الأنظمة والأوامر والقرارات المعمول بها عند نفاذ هذا النظام حتى تعدل بما يتفق معه.
ثالثاً :
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من تاريخ نشره.

الباب الأول المبادئ العامة :

المادة الأولى

المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة دينها الإسلام ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ولغتها هي اللغة العربية .وعاصمتها مدينة الرياض.

المادة الثانية

عيدا الدولة .. هما عيد الفطر والأضحى .. وتقويمها هو التقويم الهجري.

المادة الثالثة

يكون علم الدولة كما يلي:
أ . لونه أخضر .
ب . عرضه يساوي ثلثي طوله.
ج. تتوسطه كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ، تحتها سيف مسلول. ولا ينكس العلم أبداً . ويبين النظام الأحكام المتعلقة به.

المادة الرابعة

شعار الدولة سيفان متقاطعان .. ونخلة وسط فراغهما الأعلى .. ويحدد النظام نشيد الدولة وأوسمتها .

الباب الثاني نظام الحكم :

المادة الخامسة

أ‌. نظام الحكم في المملكة العربية السعودية … ملكي.
ب. يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء .. ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
ج. يختار الملك ولي العهد .. ويعفيه بأمر ملكي.
د. يكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد .. وما يكلفه الملك من أعمال.
هـ . يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.

 

 

نظام مجلس الشورى

 

 

عرفت المملكة العربية السعودية نظام الشورى قبل إعلان توحيدها فقد أسس الملك عبد العزيز مجلسا للشورى بمكة المكرمة عام 1345هـ و الشورى منذ عهد الملك عبد العزيز دعامة أساسية من دعامات أسلوب الحكم في المملكة العربية السعودية فولاة الأمر في المملكة يستشيرون في الكثير من المسائل العلماء و الأعيان و أهل الحل و العقد في البلاد .

نظام مجلس الشورى

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله أمراً ملكياً بنظام مجلس الشورى وفيما يلي نصه :

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الرقم : أ/91

 التاريخ 27/8/ 1412هـ

 بعون الله تعالى

 نحن فهد بن عبدالعزيز آل سعود

 ملك المملكة العربية السعودية

  (عملاً بقول الله تعالى (وشاورهم في الأمر) وقوله تعالى (وأمرهم شورى بينهم

 وإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في مشورة أصحابه . وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة . وبعد الإطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي في عام 1347هـ

 :أمرنا بما هو آت

 

 أولاً : إصدار نظام مجلس الشورى بالصيغة المرفقة بهذا

 ثانياً : يحل هذا النظام محل نظام مجلس الشورى الصادر في عام 1347هـ ، ويتم ترتيب أوضاع هذا المجلس بأمر ملكي

 ثالثاً : يستمر العمل بكل الأنظمة والأوامر والقرارات المعمول بها عند نفاذ هذا النظام حتى تعدل بما يتفق معه

 رابعاً : يتم العمل بهذا النظام في مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ نشره

 خامساً : ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية

 نظام مجلس الشورى

 

المادة الأولى :

 عملاً بقول الله تعالى ( فَبِمَا رَحمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُم وَلَو كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ القَلبِ لَانفَضُّواْ مِن حَولِكَ فَاعفُ عَنهُم وَاستَغفِر لَهُم وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ فَإِذَا عَزَمَت فَتَوَكَّل عَلَى اللهِ إِن اللهَ يُحِبُّ المتَوكِّلِينَ ) وقوله سبحانه : ( وَالَّذِينَ استَجَابُواْ لِرَبِّهِم وَأَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَأَمرُهُم شُوَرى بَينَهُم وَمِمَّا رَزَقنَهُم يُنفِقُونَ) وإقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشاورة أصحابه وحث الأمة على التشاور .

 يُنشأ مجلس الشورى ويمارس المهام المنوطة به، وفقاً لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم، ملتزماً بكتاب الله وسنة رسوله، محافظاً على روابط الأخوة والتعاون على البر والتقوى.

 المادة الثانية :

 يقوم مجلس الشورى على الاعتصام بحبل الله، والالتزام بمصادر التشريع الإسلامي، ويحرص أعضاء المجلس على خدمة الصالح العام، والحفاظ على وحدة الجماعة وكيان الدولة، ومصالح الأمة.

 

المادة الثالثة :

 يتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وعشرين عضواً *، يختارهم الملك من أهل العلم والخبرة والاختصاص، وتحدد حقوق الأعضاء وواجباتهم، وكافة شؤونهم بأمر ملكي.

 * هذا هو النص بعد تعديله بالأمر الملكي ذي الرقم أ/78 وتاريخ 1/3/1422هـ حيث كان النص السابق : ( يتكون مجلس الشورى من رئيس وتسعين عضواً .. إلى آخر المادة).

 المادة الرابعة :

 يشترط في عضو مجلس الشورى ما يلي :

 أ - أن يكون سعودي الجنسية بالأصل والمنشأ.

 ب - أن يكون من المشهود لهم بالصلاح والكفاية.

 ج - ألا يقل عمره عن ثلاثين سنة.

 المادة الخامسة :

 لعضو مجلس الشورى أن يقدم طلب إعفائه من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس، وعلى الرئيس أن يعرض ذلك على الملك.

 المادة السادسة :

 إذا أخل عضو مجلس الشورى بواجبات عمله، يتم التحقيق معه ومحاكمته وفق قواعد وإجراءات تصدر بأمر ملكي.

 المادة السابعة:

 إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الشورى لأي سبب، يختار الملك من يحل محله ويصدر بذلك أمر ملكي.

 المادة الثامنة:

 لا يجوز لعضو مجلس الشورى أن يستغل هذه العضوية لمصلحته.

 المادة التاسعة:

 لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشورى وأي وظيفة حكومية، أو إدارة أي شركة، إلا إذا رأى الملك أن هناك حاجة إلى ذلك.

 المادة العاشرة :

 يُعين رئيس مجلس الشورى، ونائبه والأمين العام للمجلس، ويُعفون بأوامر ملكية، وتحدد مراتبهم وحقوقهم وواجباتهم وكافة شؤونهم بأمر ملكي.

 المادة الحادية عشرة :

 يؤدي رئيس مجلس الشورى، وأعضاء المجلس، والأمين العام، قبل أن يباشروا أعمالهم في المجلس، أمام الملك، القسم التالي:

 ( أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي، وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها، وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل ).

 المادة الثانية عشرة :

 مقر مجلس الشورى، هو مدينة الرياض . ويجوز اجتماع المجلس في جهة أخرى داخل المملكة، إذا رأى الملك ذلك.

 المادة الثالثة عشرة :

 مدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه. ويتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل. وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويُراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس * .

 * صدر الأمر الملكي الكريم رقم (أ/16) وتاريخ 3/3/1414هـ بتكوين مجلس الشورى وتحديد مدته ابتداء من تاريخ هذا الأمر.

 المادة الرابعة عشرة :

 يلقي الملك أو من ينيبه، في مجلس الشورى، كل سنة خطاباً ملكياً، يتضمن سياسة الدولة الداخلية والخارجية.

 المادة الخامسة عشرة:

 يبدي مجلس الشورى الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء، وله على وجه الخصوص ما يلي:

 أ - مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإبداء الرأي نحوها.

 ب - دراسة الأنظمة واللوائح، والمعاهدات، والاتفاقيات الدولية، والامتيازات،

 واقتراح ما يراه بشأنها.

 ج - تفسير الأنظمة.

 د- مناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات، والأجهزة الحكومية الأخرى، واقتراح ما يراه حيالها.

 المادة السادسة عشرة:

 لا يكون اجتماع مجلس الشورى نظامياً إلا إذا حضر الاجتماع ثلثا أعضائه على الأقل، بمن فيهم الرئيس أو من ينوب عنه، ولا تكون القرارات نظامية إلا إذا وافقت عليها أغلبية المجلس.

 المادة السابعة عشرة :

 ترفع قرارات مجلس الشورى إلى الملك ويقرر ما يحال منها إلى مجلس الوزاراء إذا اتفقت وجهات نظر مجلسي الوزراء والشورى تصدر القرارات بعد موافقة الملك عليها، إذا تباينت وجهات النظر في المجلسين يعاد الموضوع إلى مجلس الشورى ليبدي ما يراه بشأنه ويرفعه إلى الملك لاتخاذ ما يراه *.

 * هذا هو النص بعد تعديله بالأمر الملكي رقم أ/198 وتارخ 2/10/1424هـ حيث كان النص السابق ( ترفع قرارات مجلس الشورى إلى رئيس مجلس الوزراء ويحيلها إلى مجلس الوزراء للنظر فيها، فإن إتفقت وجهات نظر المجلسين صدرت بعد موافقة الملك عليها، وإن تباينت وجهات النظر فللملك إقرار ما يراه).

 المادة الثامنة عشرة :

 تصدر الأنظمة، والمعاهدات، والاتفاقيات الدولية، والامتيازات، وتُعدل بموجب مراسيم ملكية بعد دراستها من مجلس الشورى.

 المادة التاسعة عشرة :

 يكوِّن مجلس الشورى من بين أعضائه اللجان المتخصصة اللازمة لممارسته اختصاصاته. وله أن يؤلف لجاناً خاصة من أعضائه لبحث أي مسألة مدرجة بجدول أعماله.

 

المادة العشرون :

 للجان مجلس الشورى أن تستعين بمن تراه من غير أعضاء المجلس، بعد موافقة رئيس المجلس.

 

 المادة الحادية والعشرون :

 يكون لمجلس الشورى هيئة عامة، تكوَّن من رئيس المجلس، ونائبه، ورؤساء لجان المجلس المتخصصة.

 

المادة الثانية والعشرون :

 على رئيس مجلس الشورى أن يرفع لرئيس مجلس الوزراء بطلب حضور أي مسؤول حكومي جلسات مجلس الشورى، إذا كان المجلس يناقش أموراً تتعلق باختصاصاته، وله الحق في النقاش دون أن يكون له حق التصويت.

 

 المادة الثالثة والعشرون :

 لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد أو أقتراح تعديل نظام نافذ ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك *.

* هذا هو النص بعد تعديله بالأمر الملكي رقم أ/198 وتاريخ 2/10/1424هـ حيث كان النص السابق (لكل عشرة أعضاء في مجلس الشورى، حق اقتراح مشروع نظام جديد، أو تعديل نظام نافذ، وعرضه على رئيس مجلس الشورى، وعلى رئيس المجلس رفع الاقتراح إلى الملك).

 

المادة الرابعة والعشرون :

 على رئيس مجلس الشورى أن يرفع لرئيس مجلس الوزراء طلب تزويد المجلس بما لدى الأجهزة الحكومية من وثائق وبيانات يرى المجلس أنها ضرورية لتسهيل سير أعماله.

 

 المادة الخامسة والعشرون :

 يرفع رئيس مجلس الشورى تقريراً سنوياً إلى الملك عما قام به المجلس من أعمال، وفقاً لما تبينه اللائحة الداخلية للمجلس.

 

 المادة السادسة والعشرون :

 تسرى أنظمة الخدمة المدنية على موظفي أجهزة المجلس مالم تقضِ اللائحة الداخلية بغير ذلك.

 

المادة السابعة والعشرون :

 يكوَّن لمجلس الشورى ميزانية خاصة تعتمد من الملك، ويتم الصرف منها وفق قواعد تصدر بأمر ملكي.

 

المادة الثامنة والعشرون :

 يتم تنظيم الشؤون المالية بمجلس الشورى، والرقابة المالية، والحساب الختامي، وفق قواعد خاصة تصدر بأمر ملكي.

 

المادة التاسعة والعشرون :

 تنظم اللائحة الداخلية لمجلس الشورى، اختصاصات رئيس مجلس الشورى، ونائبه، والأمين العام للمجلس، وأجهزة المجلس، وكيفية إدارة جلساته، وسير أعماله وأعمال لجانه، وأسلوب التصويت، كما تنظم قواعد المناقشة، وأصول الرد، وغير ذلك من الأمور التي من شأنها توفير الضبط والانضباط داخل المجلس، بحيث يمارس اختصاصاته لما فيه خير المملكة وصلاح شعبها، وتصدر هذه اللائحة بأمر ملكي.